السبت، 05 أكتوبر 2024

03:15 م

مؤتمر صحفي غدًا لإعلان تفاصيل اتفاق مصر مع "صندوق النقد"

لقاء سابق لمديرة صندوق النقد مع محافظ المركزي ووزير المالية

لقاء سابق لمديرة صندوق النقد مع محافظ المركزي ووزير المالية

A A

تعتزم الحكومة المصرية عقد مؤتمر صحفي غدًا الأربعاء، لإعلان تفاصيل الاتفاق الجديد مع صندوق النقد الدولي، بحسب مصدر حكومي. 

وقال المصدر، إن الحكومة توصلت في مباحثاتها مع بعثة الصندوق المتواصلة منذ نحو أسبوع لاتفاق شبه ملزم بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادي وملفات كان أبرزها مرونة سعر الصرف، موضحًا أنه جرى الاتفاق على أن يكون قرار التعويم تدريجيًا. 

12 مليار دولار 

وأوضح المصدر أن قرض  الصندوق سيجري رفعه من حدود 3 مليارات دولار التي جرى الاتفاق عليها في 2022 إلى قيمة تتراوح من 8 إلى 12 مليار دولار، على أن تتسلمها الحكومة المصرية على دفعات كل 6 أشهر مرجحًا أن تكون الدفعة الواحدة بقيمة 500 مليون دولار، وأن تتسلم القاهرة دفعة أولى قد تصل إلى 1.3 مليار دولار.

ومن المقرر أن تختتم بعثة الصندوق، اليوم الثلاثاء، زيارتها إلى القاهرة، وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا منتصف نوفمبر الماضي، إن الصندوق يدرس بجدية رفع قيمة التمويل المحتمل إلى مصر في ضوء التحديات الاقتصادية الناجمة عن حرب غزة. 

وقالت مصادر مطلعة إن بعثة الصندوق التقت خلال الأيام القليلة الماضية مع وزير المالية الدكتور محمد معيط، وكبار مسؤولي المجموعة الاقتصادية بالحكومة، مشيرة إلى أن نتائج المباحثات سيجري عرضها أولا على مجلس الوزراء والقيادة السياسية قبل إعلانها خلال المؤتمر الصحفي. 

وتوقعت بنوك استثمار محلية أن ينتهي اجتماع البنك المركزي في الأول من فبراير المقبل إلى رفع سعر الفائدة حال الاتجاه لتحريك سعر الصرف تزامنا مع إتمام الصندوق للمراجعات المعلقة منذ 2022 والتوصل لاتفاق بشأن قرض الصندوق. 

وفي وقت سابق توقع رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب والخبير السابق بصندوق النقد الدولي الدكتور فخرى الفقي، رفع قيمة تمويل صندوق النقد للقاهرة إلى نحو 6 أو 10 مليارات دولار. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search