الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:55 ص

“صحصحي يا حكومة”.. كيف رأي الإعلام ارتفاع أسعار السلع؟

أزمة ارتفاع الأسعار - أرشيفية

أزمة ارتفاع الأسعار - أرشيفية

جاسم حسن

A A

شهدت الأسواق خلال الفترة الأخيرة، ارتفاعًا حادًا في أسعار السلع والخدمات، ما أدى إلى استياء كبير بين المواطنين، وقد انعكس هذا الاستياء على آراء الإعلاميين المصريين، الذين تناولوا هذه القضية بشكل واسع في برامجهم وتحليلاتهم.

وعبر معظم الإعلاميين عن رفضهم لارتفاع الأسعار الجنوني للسلع بالأسواق، واعتبروه عبئًا ثقيلًا على كاهل المواطنين، خاصةً ذوي الدخل المحدود، مطالبين الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف هذا الارتفاع، أو على الأقل التخفيف من حدته.

أسباب ارتفاع الأسعار

اختلف الإعلاميون المصريون في تفسير أسباب ارتفاع الأسعار، فبعضهم أرجع أسباب الزيادة إلى عوامل خارجية، مثل الحرب الروسية الأوكرانية والحرب في غزة، والتوترات في منطقة البحر الأحمر، وذهب آخرون إلى أن ارتفاع الأسعار ناتج عن عوامل داخلية، مثل سوء إدارة الاقتصاد المصري، واستغلال التجار للظروف الحالية والقفزات المتسارعة لسعر صرف الدولار في السوق الموازية.

دعا بعض الإعلاميين إلى ضرورة أن تكون الحكومة أكثر شفافية في التعامل مع قضية ارتفاع الأسعار، وأن تعلن عن أسباب هذه الزيادة، وخطواتها للتعامل معها. كما طالبوا بضرورة محاسبة التجار الذين يستغلون الظروف الحالية لرفع الأسعار بشكل غير مبرر.

ويستعرض "تليجراف مصر"، أبرز تصريحات الإعلاميين المصريين حول ارتفاع الأسعار.

عمرو أديب

من أبرز تصريحات مقدم برنامج "الحكاية" على قناة MBC مصر، عمرو أدي:

-"ارتفاع الأسعار أزمة حقيقية تعاني منها مصر، ويجب على الحكومة أن تتحرك بسرعة لوقف هذا الارتفاع، أو على الأقل التخفيف من حدته".

-"سعر الدولار في السوق الموازي أصبح أمرًا مضحكًا، اللي بيحصل في الدولار ده طبيعي؟، هي دي قوة الجنيه حاليًا؟".

-"لما كيلو اللحمة يعدي الـ400 جنيه هيبقى في رمضان بكام؟، فيه مواد غذائية حاليًا تباع بالتقسيط، الجشع بيدمر السوق".

"الأسعار بتزيد بالساعة مش باليوم، مفيش سلعة في مصر اتحط عليها سعر لحد دلوقتي، التجار أقوى من الحكومة، إحنا خلصنا على وزير التموين الأسبوع اللي فات والأسعار لسه بتزيد".

قصواء الخلالي

ومن أبرز تصريحات مقدمة برنامج "في السماء مع قصواء" على قناة "CBC"، الإعلامية قصواء الخلالى:

-"سوق الدولار شاطحة مع نفسها، الأرقام خزعبلية، فيه ناس سلعوا الدولار للمضاربة عليه".

-"خلال الأزمات نجد النفوس الفاسدة غير السوية التي تبدأ في التفكير للاحتكار وتخزين السلع لتطرحها بسعر مرتفع وتعطش السوق، وهنا يأتي دور الأجهزة الرقابية التي تتصدى لمثل هذه الممارسات".

لميس الحديدي

تحدثت مقدمة برنامج "كلمة أخيرة" على قناة "ON"، لميس الحديدي، عن ارتفاع الأسعار، قائلة:

-"ارتفاع صاروخي غير مفهوم في أسعار الدولار بالسوق الموازية، الناس قلقانة والحكومة في حالة صمت وترقب، هناك عدم وضوح في الرؤية وأسئلة بلا إجابات، 2024 داخلة علينا برجلها الشمال".

-“هل الحكومة ممكن تتحرك لما يوصل الدولار لمستويات 80 و90 جنيه؟.. حالة الارتباك في الأسواق أصبحت حديث الجميع”.

"الفجوة في سعر الصرف الرسمي وفي السوق الموازية باتت مخيفة، ولم نر مثل هذا الوضع في أي وقت حتى في مرحلة ما قبل 2016 وما بعدها".

تامر أمين

ومن أبرز تصريحات مقدم برنامج "آخر النهار" على قناة "النهار"، تامر أمين:

-"ماينفعش التاجر اللي عنده السلعة يذلني بزيادة الأسعار المبالغ فيها، هناك سلع تباع بـ100% هامش ربح، للأسف مفيش سلعة مصرية 100، وإحنا بنعذر كل القائمين على الصناعة ولكن مين يعذر المواطن؟".

-"الطبقة المستورة أصبحت من الطبقات غير القادرة، حلم شراء سيارة وحلم شراء تكييف بقى معجزة، والتاجر يقول أنا بغلي واللي مش عجبه ميشتريش".

-"هناك حالة جنون في الأسعار، وليسمح لي معالي رئيس الوزراء وبكل احترام أن يشرح ماذا يحدث.. حضرتك قولت إن مشكلة الدولار هتتحل قريبا وسيكون هناك سعر موحد، وحاليا ليس أمامي إلا حلين، الأول أنكم مش واخدين بالكم من الذي يحدث وأنا أستبعد هذا تماما".

-"الحل الثاني أنكم عاملين فخ وعايزين السوق يجيب أخره علشان أما تضخوا فلوس في السوق البنك يبدأ يسيطر، ممكن ننتظر على الدولار والذهب لكن الأسعار الأخرى ضربت زي البطاطس والبطل والطماطم واللحم والفول وكل السلع والشركات، ومع ذلك لا أحد يقول شيء".

 

أحمد موسى

من أبرز تصريحات مقدم برنامج "على مسئوليتي" على قناة صدى البلد،  أحمد موسى:

-“ارتفاع الأسعار ناتج عن سوء إدارة الاقتصاد المصري، واستغلال التجار للظروف الحالية، ويجب على الحكومة أن تحاسب التجار الذين يرفعون الأسعار بشكل غير مبرر”.

-"من يتحكم في سعر الدولار والذهب؟"،.. نلاقيها من جوه ولا الكماشة اللي برا البلد، المواطن يشعر بارتفاع الأسعار الكبير".

-"هناك بعض التجار يسعون لخلق أزمات في الأسواق، وكل من يحتكر السلع ستتم محاكمته ومحاسبته.. والمواطن يقف بجانب وطنه لتجاوز الأزمات".

خالد أبو بكر

قال مقدم برنامج "كل يوم"، على قناة "ON"،  خالد أبو بكر:

-"الإحباط بين المواطنين مرشح للتزايد حتى يتم إيجاد حل لهذه الأزمة، وأي حديث عن حلول قبل نهاية أبريل يجب أن يكون من خلال خطط واضحة ومعلنة".

-"استمرار الحكومة مرهون بقدرتها على حل أزمة الدولار بسرعة، حيث تسببت هذه الأزمة في معاناة اقتصادية قاسية للعديد من فئات الشعب خلال الفترة الماضية وما زالت مستمرة".

-"أسعار الحديد طارت.. طن حديد التسليح قفز 7 آلاف جنيه وسعر الطن يتخطى 55 ألف جنيه.. وتكلفة البناء على الشركات العقارية والمطورين زادت لأضعاف".

يوسف الحسيني

صرح مقدم برنامج "التاسعة" على القناة الأولى، يوسف الحسيني، بالآتي:

-"أسعار العملات تزيد تقريبًا كل 48 ساعة، وبالتالي ترتفع أسعار السلع مهما كان نوعها دون مبرر، بقالنا أسبوع اللي بيحصل في الأسعار جنوني وغير مسيطر عليه".

-"أزمة التسعير في مصر ليست لها علاقة بفقاعات السوق السوداء للدولار وإنما جشع التجار، التاجر بيبيع بالغالي عشان هيشتري بالغالي.. التاجر مفتري على الزبون والحكومة لازم تضبط الأسعار وتاخد إجراءات شديدة الحزم والردع".

مصطفى بكري

قال مقدم "حقائق وأسرار" على قناة "صدى البلد"، مصطفى بكري:

-"صحصحي شوية يا حكومة، في حالة فوضى في الأسواق بسبب الارتفاعات الجنونية في أسعار السلع والمواد الغذائية؛ نتيجة غياب الدور الرقابي، لازم الحكومة تقول للرأي العام أسباب الارتفاعات الجنونية اللي انعكست على حياة المواطن اليومية بمزيد من المعاناة".

-"لازم كل تاجر يتلم، انتم حولتوا حياة الناس إلى جحيم، في ناس معندهاش ضمير لا تشعر بمعاناة الشعب، في ناس مش حاسة إن غيرها مابيشتريش كيلو اللحمة إلا كل 6 أشهر".

-"اللي يرفع الأسعار لازم يتحاكم محاكمة عسكرية، الغلابة هتروح فين، الناس تعبانة جدًا، الناس تحت خط الفقر، اصحوا وصحصحوا يا مسؤولين لا تتركوا الشعب".

أزمة مستمرة

يبدو أن ارتفاع الأسعار في مصر، سيظل قضية شائكة تشغل بال المواطنين والإعلاميين في الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن تستمر المناقشات حول هذه القضية، ومحاولة إيجاد حلول لها.

وتواجه مصر منذ 2021 تراجعًا حادًا في الاحتياطي الأجنبي الذي سجل بنهاية العام المشار إليه مستوى 40.9 مليار دولار، ليقترب حاليًا من أدنى مستوياته منذ 2017، بضغط من عدة عوامل أبرزها تداعيات جائحة كورونا وحرب أوكرانيا، في ظل ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية حاليًا بنحو 125.3% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وخلال أسبوع فقط قفز بقرابة 15%.
 

search