الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:11 ص

محامي الفنان الروسي بـ"لوحات المترو": جاهز للاستئناف ومبررات غادة والي ضعيفة (فيديو)

غادة والي مصممة الجرافيك

غادة والي مصممة الجرافيك

عمرو عبد الله حازم معتمد و حبيبة عاشور

A A

كشف المحامي أحمد العطار، محامي الفنان الروسي جورجي كوراسوف، عن موقفه بعد أن قضت محكمة القاهرة الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، بحبس مصممة الجرافيك غادة والي 6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه، في اتهامها بسرقة رسومات خاصة بموكله واستخدامها في إحدى محطات المترو.


قال العطار، خلال بث مباشر على موقع "تليجراف مصر"، إن “الحكم مرضٍ لنا"، موضحا أنه “جاء بعد بحث كبير وعمل على مدار عام ونصف من النيابة العامة التي تولت مسؤولية الموضوع بأفضل طريقة لبيان مدى صحة الواقعة من عدمها بعد أن استوفى كل إجراءاته وأدلته، سواء تقرير الخبراء التي استعانت بهم في القضية لبيان مدى نسخ الموضوع أو مطابقته للأعمال الأصلية للفنان الروسي”.

نص منطوق الحكم

وأوضح محامي الفنان الروسي أن منطوق الحكم جاء كالآتي “أصدرت المحكمة حكمها بحبس المتهمة غادة والي مصممة الجرافيك بالحبس 6 شهور وغرامة 10 آلاف جنيه عن كل مصنف، وهم 4 مصنفات بإجمالي 40 ألف جنيه حيث تم استخدامهم في محطة كلية البنات وأيضا كفالة 10 آلاف جنيه وتعويض مؤقت 100 ألف جنيه”.

وعن محاولة والي التواصل معهم، قال محامي الفنان الروسي “غادة والي لم تتواصل معنا إطلاقاً بأي شكل من الأشكال”.

استئناف على الحكم 

وأكد محامي الفنان الروسي، أنه من المتوقع ان يكون هناك استئناف علي الحكم بعد صدوره من المحكمة الاقتصادية ونحن مستعدون.

وأشار إلى أن "النيابة العامة أصدرت عقب ثبوت الأدلة على المتهمة غادة والي مصممة الجرافيك قراراً بمنعها من السفر، وما زال القرار ساريا حتى الآن، كما أنها قامت بانتداب لجنة خبراء، وبالفعل توصل التقرير النهائي لي أن هذه اللوحات بالفعل منسوخة أو مقتبسة من أعمال الفنان الروسي الأصلية".

ولفت محامي الفنان الروسي إلى أن "غادة والي كانت تقول إن تلك اللوحات ترجع في الأصل للحضارة المصرية القديمة، وهذا ما يخالف الحقيقة، لأن اللوحات ترجع للحضارة اليونانية وليس المصرية".

نص التحقيقات 

وكشف عن أن غادة والي قالت في التحقيقات إنها حصلت على 684 ألف و133 جنيها، مقابل عمل خطة دعائية للخط الثالث للمترو، ووضعت استراتيجية كاملة سنوية للنشاطات والفعاليات داخل محطات المترو، وعمل تصاميم في أربع محطات وهي العباسية، وباب الشعرية، وهليوبوليس، وكلية البنات".

وأوضح "أنها هي المسؤولة عن المنتج النهائي للتصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات، بصفتها الممثل القانوني لشركة واليز استديو.

الفن المصري

وأوضح أن والي أرجعت سبب قيام شركة “واليز استديو” بعمل تلك التصميمات بالشكل النهائي الذي ظهرت به، إلى أن “الفكرة تم اقتباسها من الفن المصري القديم ونفذتها بطريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها بيكاسو، وتلك المدرسة ألهمت الكثيرين على مستوى العالم”.

وأكد "مينفعش حد يستنسخ طريقة المدرسة التكعيبية وينسبها لنفسه لأن دي مدرسة فنية عالمية ولها أب شرعي واحد وهو بابلو بيكاسو، وكانوا عايزين التصميم يعبر عن المرأة المصرية، وجميع الرسومات الموجودة على المعابد والمقابر للمصرية القديمة أصبحت ملكية عامة”.

ولفت إلى أن  المصممة المصرية قالت إنها "استخدمت برنامج فوتوشوب واليستريتر لعمل تلك التصميمات في محطة كلية البنات، والتي استوحتها من الفن المصري القديم، وتم تنفيذها باستعمال المدرسة التكعيبية".

search