الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:56 ص

سارقة لوحات.. قصة “تكعيبية” غادة والي التي قادتها للحبس

غادة والي مصممة الجرافيك

غادة والي مصممة الجرافيك

خلود طارق وفيرينا أمير

A A

أسدلت المحكمة الاقتصادية اليوم الستار، على قضية اتهام مصممة الجرافيك غادة والي، بسرقة لوحات فنان روسي واستخدامها في محطات المترو، حيث أدانتها وعاقبتها بالحبس 6 أشهر وغرمتها 10 آلاف جنيه، وألزمتها بسداد تعويض مدني 100 ألف جنيه.
 تعود تفاصيل الواقعة، عندما تقدم دفاع الفنان الروسي جورجي كوراسوف، المحامي أحمد العطار، ببلاغ إلى النائب العام، يفيد باستيلاء مصممة الجرافيك غادة والي على لوحات فنية من موكله واستخدامها في محطات مترو الأنفاق مقابل إعلانات مالية طائلة لصالح المتهمة.

غادة والي 

لم يستغرق البلاغ كثيرًا في أروقة النيابة العامة، وأُحيلت القضية إلى المحكمة، وتم إدراج المتهمة غادة والي، على قوائم الترقب والوصول، على خلفية اتهامها بـ"تقليد ونسخ" رسومات الفنان الروسي جورجي كوراسوف.

في إحدى الجلسات، ادعى دفاع الفنان الروسي، بمبلغ مليون وواحد جنيه مصري، على سبيل التعويض المدني المؤقت، ورد عليه دفاع المتهمة بطلب انتداب لجنة خبراء لفحص الرسومات.

6 أشهر من المحاكمة

استغرقت الجلسات في المحكمة الاقتصادية، ما يقرب من نصف عام، حتى أصدرت المحكمة قرارها اليوم الثلاثاء، بحبس غادة والي 6 أشهر وتغريمها 10 آلاف جنيه، وإلزامها بسداد تعويض مدني 100 ألف جنيه.

كشفت تحقيقات النيابة العامة، عن أقوال مصممة الجرافيك غادة والي، التي أكدت حصولها على 684 ألف و133 جنيهًا، مقابل عمل خطة دعائية للخط الثالث للمترو، ووضعت استراتيجية كاملة سنوية للنشاطات والفعاليات داخل محطات المترو، وعمل تصاميم في أربع محطات، وهي العباسية، وباب الشعرية، وهليوبوليس، وكلية البنات".

وأوضحت غادة والي، أنها المسؤولة عن المنتج النهائي للتصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات، بصفتها الممثل القانوني لشركة واليز استديو.

فكرة مقتبسة

وكشفت غادة والي، عن سبب قيام عمل شركة“واليز استديو” لتلك التصميمات بالشكل النهائي الذي ظهر به، قائلة: “الفكرة تم اقتباسها من الفن المصري القديم ونفذتها بطريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها بيكاسو، وتلك المدرسة ألهمت الكثيرين على مستوى العالم”.

وتابعت: "مينفعش حد يستنسخ طريقة المدرسة التكعيبية وينسبها لنفسه، لإن دي مدرسة فنية عالمية ولها أب شرعي واحد وهو بابلو بيكاسو، وكانوا عايزين التصميم يعبر عن المرأة المصرية، وجميع الرسومات الموجودة على المعابد والمقابر للمصرية القديمة أصبحت ملكية عامة”.

أوضحت غادة، أنها استخدمت برنامجي “فوتوشوب واليستريتور” لعمل تلك التصميمات في محطة كلية البنات، والتي استوحتها من الفن المصري القديم، ونفذتها باستعمال المدرسة التكعيبية".

محطة كلية البنات

قالت غادة والي، إن الأعمال التي تمت في محطة كلية البنات، 7 تصميمات فقط، الواحد منهم يقدر بنحو 12 ألف و546 جنيها، مع العلم أن التعاقد ينص على عمل 3 تصميمات في تلك المحطة”.

أنكرت غادة شريف محمود والي، 34 سنة، حاصلة على بكالوريوس العلم التطبيقية والفنون، جميع التهم الموجهة إليها أمام النيابة، وسردت تفاصيل تعاقدها بشأن تصميمات المترو، قائلة “كان في مناقصة عملتها الشركة الفرنسية أو إيه بي تي، وتلقينا دعوة لحضور تلك المناقصة، كانت بشأن بحثهم عن شركات مبدعة للقيام بأعمال بمحطات المترو”.

إنهاء التعاقد

 وأضافت: شركة واليز استديو تقدمت بعرض قمت بقبوله وتعاقدت مع الشركة، بشأن أعمال في خمس محطات، ووضعت استراتيجية كاملة تسويقية النشاطات والفعاليات داخل محطات المترو، بجانب أعمال أخرى مذكورة في العقد، وتم تنفيذ الأعمال في أربعة محطات، وهي هليوبوليس وكلية البنات وباب الشعرية والعباسية.

تابعت: لم تُنفذ الأعمال في المحطة الخامسة “ألف مسكن”، بسبب إنهاء الشركة الفرنسية العقد بتاريخ ۲۰۲۲/۳/۲۲، وفوجئت في يونيو ۲۰۲۲ بحملة تشويه في الإعلام والتواصل الاجتماعي والصحافة بسبب الأعمال التي تمت في كلية البنات، وكان الموضوع كله كذب وافتراء، وأثر بالسلب على نفسيتي والأعمال الخاصة بمكتب واليز استديو.

تكعيبية بيكاسو

وتحدثت غادة والي، عن دورها في التصميمات التي تمت بمحطة كلية البنات، قائلة إنها وضعت الفكرة الأساسية للمشروع، مشيرة إلى أنها مقتبسة من الفن المصري القديم، ونفذت تلك الأشكال باستخدام طريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها الفنان بيكاسو.

وأشارت إلى أن تلك التصميمات تعبر عن المرأة المصرية من واقع المعابد المصرية، وأن دور فريق العمل تضمن عمل بحث بالتعاون مع خبير في الفن المصري القديم، وذلك لاختيار الأعمال المصرية القديمة التي سوف تستوحى منها تلك التصميمات، ومن ثم العمل على التصميمات باستخدام برنامجي فوتوشوب واليستريتور، ثم يتولى المختص من فريق العمل باللمسات النهائية للتصميمات.

search