السبت، 05 أكتوبر 2024

05:24 م

لا تقلده.. أليكس يتسلق جبلًا ارتفاعه فوق ألف متر دون حبل

أول متسلق لأكبر  صخور  الأرض

أول متسلق لأكبر صخور الأرض

داليا أشرف

A A

أصبح متسلق الجبال أليكس هونولد أول شخص في العالم يتسلق واجهة جبل إل كابيتان في يوسيميتي بكاليفورنيا دون حبل. ورغم انضمام بعض أفضل المتسلقين في العالم إليه وارتداء حزام الأمان إلا أنه تحدى الموت.

وبحسب ديلي ميل البريطانية، واجه أليكس قمة Ingmikortilaq في جرينلاند، والتي تعد واحدة من أكبر الصخور غير المتسلقة في العالم، ووُصفت بالمهمة محفوفة المخاطر.

أليكس هونولد 


 

العواصف الثلجية

وخلال تلك المهمة، أصيب أليكس بالعمى بسبب العواصف الثلجية المتجمدة، وانفتح وجهه بسبب تساقط الجليد، كما اجتاز حقل ألغام من الشقوق المخفية، كل ذلك قبل أن يصل إلى الهاوية.

وبحسب الصحيفة، كان على أليكس والفريق القيام برحلة مدتها ستة أسابيع عبر منطقة جرينلاند النائية، وعلى طول الطريق الخطير واجهوا شظايا مميتة من الجليد المتساقط عند أول صعود لمنحدر مذهل يبلغ ارتفاعه 1500 قدم، وتسلقوا عبر العواصف الثلجية عبر غطاء رينلاند الجليدي المليء بالصدع.
 

وصل الفريق إلى وجهتهم النهائية إنجميكورتيلاك، وهو جدار متأرجح من الصخور المتهدمة والجليد الذي يلوح في الأفق فوق مضيق مليء بالجبال الجليدية في شرق جرينلاند.


ويبلغ ارتفاع الجدار 3750 قدمًا أي حوالي 1145 مترًا، وهو أطول بحوالي 1000 قدم من إل كابيتان وأكثر من ضعف ارتفاع مبنى إمباير ستيت.


أطول جدار


وعلى الرغم من التحدي الهائل المتمثل في القيام بأول صعود لواحد من أطول وأبعد الجدران على وجه الأرض، يقول أليكس إن الجرف لم يكن حتى أكبر عقبة، حيث قال أليكس: التحدي الأكبر كما اتضح فيما بعد كان الطقس.


وأضاف أليكس: لقد قمت برحلات كانت أكثر برودة من الناحية الفنية ولكنها كانت شديدة البرودة، كما أن الحياة صعبة، أنت مبتل باستمرار والثلج يتساقط، وأنت تسحب الزلاجات لمسافات طويلة جدًا وتحمل الكثير من الوزن لمسافات طويلة.

أليكس هونولد 


لم ينضم إلى أليكس المتسلقان المحترفان هازل فيندلي وميكي شيفر وفريق من المرشدين فحسب، بل انضمت إليه أيضًا الدكتورة هايدي سيفستر، الخبيرة في الأنهار الجليدية وذوبان الجليد.


ويتبرع أليكس بثلث دخله لمختلف المشاريع المناخية، حتى أنه أنشأ مؤسسة أليكس هونولد، وهي مؤسسة غير ربحية تركز على توفير الطاقة الشمسية منخفضة التكلفة للمجتمعات المحرومة في جميع أنحاء العالم.

search