الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:26 م

من المجهول إلى عرش أفريقيا.. محطات صنعت معجزة "فاييه"

 إيميرس فاييه

إيميرس فاييه

محمود موسى

A A

شاءت الأقدار أن يقود إيميرس فاييه منتخب كوت ديفوار للتأهل إلى ربع نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 بالفوز على السنغال بركلات الترجيح بنتيجة 5-4 بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لمثله، حينها قال الجميع إنها مجرد بداية لمعجزة يبدو أنها تتشكل حينها، حتى اكتملت الصورة ليلة الثاني عشر من فبراير بتتويجه ملكًا على عرش القارة.

قمة مرت بكثير من المحطات، بدأت بحلم راود اللاعب الذي لم يحظ بقدر كبير من الشهرة، بأن يتحول إلى أفضل مدرب في بلاده، ذهب إلى أوروبا، وعاد يتدرج في كل المنتخبات، حتى صعد سلالم المجد، وبات عريسًَا لأبيدجان. 

لم يقدم فاييه مسيرة كبيرة كلاعب، إذ لعب لأندية نانت ونيس في فرنسا، كما مثل نادي ريدينج في إنجلترا.

وأثناء موسم 2012-2013، انضم فاي إلى مركز تدريب ناديه السابق نيس من أجل الحصول على شهادات تدريب كرة القدم.

وبعد 3 مواسم، قام بتدريب فريق تحت 17 عامًا، ثم تحت 19 عامًا في موسم 2018–2019.، وفي 8 يوليو 2021، أصبح المدير الفني لرديف فريق كليرمون الفرنسي.

وفي 20 مايو 2022، أصبح مديرًا فنيًا لمنتخب كوت ديفوار تحت 23 عامًا، ومساعد مدرب منتخب كوت ديفوار الأول تحت قيادة جان لويس جاسيت. 

وفي 24 يناير 2024، تم تعيين فاي كمدرب مؤقت لكوت ديفوار خلال دور الـ16 من كأس الأمم الأفريقية 2023، بعد إقالة جاسيت بعد الخسارة من غينيا الاستوائية 4-0 في دور المجموعات.

وتدخلت الأقدار ليقود إيميرس فاييه منتخب بلاده إلى دور ربع النهائي بعد الفوز على السنغال بركلات الترجيح، ويحمل على أكتاف اللاعبين والجماهير، بعدما نجح في لم شمل الفريق بعد الخسارة القاسية التي تعرض لها المنتخب الإيفواري.

واستطاع إيميرس فاييه إقصاء السنغال بطل إفريقيا بقيادة مدربها الوطني أليو سيسيه ليكتب تاريخًا جديدًا له في كأس الأمم الإفريقية.

ورغم أن الجميع توقع فوز منتخب السنغال بنتيجة كبيرة، خاصة بعد الخسارة برباعية أمام غينيا الاستوائية لكن المدرب فاييه استطاع تحقيق مفاجأة كبيرة ويصعد بمنتخب بلاده لمواجهة الكونغو الديمقراطية، ومن يدري قد يفوز بالبطولة في النهاية، إذ يبدو طريقه ممهد ومفروش بالورود لأن الكونغو الديمقراطية ليست بالخصم القوي.

وعلى الطريقة الإيفوارية، هل يعود منتخب مصر إلى المدرب الوطني الذي طالما حقق الإنجازات بدءًا من عبده صالح الوحش مرورًا بالأسطورة محمود الجوهري، ثم “التوحش الكروي” والوصول إلى العالمية مع حسن شحاتة؟، سؤال يطرح نفسه بقوة بعد أداء روي فيتوريا الهزيل مع منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقي.

search