السبت، 05 أكتوبر 2024

11:30 ص

مخبأ بوتين.. ممنوع الاقتراب من الجنة الروسية "المسروقة"

مقر بوتين السري

مقر بوتين السري

أحمد سعد قاسم

A A

كشفت صحيفة التايمز البريطانية تفاصيل جديدة بشأن المخبأ السري للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والذي يقع بالقرب من حدود روسيا مع فنلندا.

ووفقا لوسائل إعلام روسية معارضة فإن المخبأ يحتوي على مزرعة سمك ومهابط طائرات الهليكوبتر وشلالًا "سُرق" من حديقة وطنية.

وتقع المنشأة الخاضعة لحراسة مشددة على بعد حوالي 20 ميلًا من فنلندا، أحدث عضو في حلف شمال الأطلسي، في منطقة كاريليا شمالي روسيا، وفقا لمركز “دوسير”، وهو مشروع صحفي استقصائي روسي مقره لندن، وهناك مزاعم أن الأراضي تحتوي على العديد من أرصفة اليخوت ومنازل متعددة ومزرعة بها أبقار.

وتُظهر لقطات التقطتها طائرة بدون طيار للمسكن ثلاثة مبانٍ على شاطئ بحيرة لادوجا. وقال مركز "دوسير" إنه تم إغلاق حوالي أربعة كيلومترات مربعة من الأراضي، وهي مساحة تبلغ ضعف مساحة موناكو، أمام الجمهور؛ لضمان خصوصية بوتين.

صورة للشلال المسروق

 

شلال مسروق

وتحتوي المنطقة أيضًا على شلال يبلغ طوله أربعة أمتار، ومن المفترض أن يكون في متناول زوار حديقة Ladoga Skerries الوطنية. وجاء هذا الكشف في الوقت الذي ادعى فيه الكرملين أن ممتلكات بوتين الوحيدة كانت عبارة عن شقة مساحتها 77 مترًا مربعًا ومرآبًا مساحته 18 مترًا مربعًا في سان بطرسبرج.

 وقالت أيضًا إنه كان يمتلك ثلاث سيارات، اثنتان منها صنعتا في الستينيات، بالإضافة إلى مقطورة تخييم سوفيتية الصنع من طراز Skif. وسيارته الأخرى هي لادا نيفا ويعود تاريخها إلى عام 2009، حسبما ادعى الكرملين.

وقال "مركز الملفات" في العام الماضي إن دخل بوتين السنوي يبلغ 10.2 مليون روبل"90 ألف جنيه إسترليني". وزعمت شخصيات معارضة روسية أن بوتين، الذي يحكم البلاد منذ نحو ربع قرن، يعد من أغنى الأفراد في العالم.

والقائم على تمويل مركز الملفات هو رجل الأعمال الروسي السابق، ميخائيل خودوركوفسكي، والذي قضى عشر سنوات في السجن بعد أن تحدث علنًا عن وجود فساد على مستوى عال. وكان بوتين قد أطلق بوتين سراح “خودوركوفسكي” مبكرًا قبل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014 في سوتشي ويعيش الآن في بريطانيا.

صورة جوية للمخبأ

 

489 ألف جنيه إسترليني

ونشرت لجنة الانتخابات الروسية إعلان الذمة المالية لبوتين بعد أن سجلته باعتباره "مرشحًا" للانتخابات الرئاسية في شهر مارس. وقالت إنه كان لديه ما يقل قليلا عن 55.5 مليون روبل"489 ألف جنيه إسترليني" في حساباته المصرفية.

ويظهر في اللقطات المصورة للمخبأ تل صناعي يبدو أنه تم بناؤه في العامين الماضيين. ولكن الغرض الدقيق منه غير معروف، ويشتبه في أنه يحتوي على نظام دفاع مضاد للطائرات من طراز بانتسير. وتم رصد أنظمة دفاع جوي في مساكن أخرى يستخدمها بوتين منذ أن أمر القوات بدخول أوكرانيا في عام 2022.

وقال السكان المحليون إن بوتين يزور المقر مرة واحدة على الأقل كل عام بعد الصلاة في دير "Valaam" القريب. ويجري تأمينه من خلال خدمة الحراسة التابعة للكرملين، في حين يتم إغلاق الجزر المجاورة طوال مدة إقامة بوتين.

 20 عقارًا 

وقال "مركز الملفات" إن يوري كوفالتشوك، رجل الأعمال المعروف باسم "المصرفي الشخصي لبوتين" هو  من مول بناء المقر. وتعود ملكية قصر مجاور إلى رومان أبراموفيتش، مالك تشيلسي السابق، وفقًا للسجلات الرسمية.

ويُزعم أن بوتين يمتلك نحو 20 عقارًا في جميع أنحاء روسيا، بما في ذلك عدد من المساكن الرسمية. في عام 2021، قال تحقيق عبر الإنترنت، أجراه زعيم المعارضة أليكسي نافالني، إن بوتين كان المالك السري لقصر ضخم بقيمة مليار جنيه إسترليني على ساحل البحر الأسود.

ولم يذكر الصحفيون كيف تمكنوا من التقاط الصور الجوية، مشيرين فقط إلى أنهم تمكنوا من  تجاوز الأمن على مدار 24 ساعة وضباط المخابرات وتشويش إشارة الطائرات بدون طيار؛ لإنتاج تقرير مصور، والذي يشبه تحقيقات مكافحة الفساد التي أجراها الكرملين بشأن السياسي الروسي المسجون، أليكسي نافالني.

search