السبت، 05 أكتوبر 2024

04:32 م

الفراعنة يعبدون التمساح.. أكبر متحف في العالم لحيوان واحد

متحف التسماح

متحف التسماح

محمد جابر

A A

قال رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، الدكتور مؤمن عثمان، إن متحف التسماح شهد تطويرا في الإضاءة وإثراء العرض المتحفي للتعبيرعن المعبد الذي يوجد قدس أقداس الإله سوبيك وحورس بأفضل طريقة.


كشف الدكتور مؤمن، في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، عن توجه وزارة السياحة والآثار بـ إضافة بعض القطع الأثرية الجديدة للعرض المتحفي، منها اللوحات المتعلقة بعبادة الإله سوبيك، ومحفة خشبية يعلوها تمساح، ولوحات إرشادية جديدة وبطاقات تعريفية جديدة لمحتويات المتحف، ومادة وثائقية عن التمساح وعبادته في مصر القديمة.

منطقة ترفيهية


أوضح رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، أن متحف التمساح يزروه عدد ضخم من السائحين، لذلك نعتزم التعاقد مع إحدى الشركات الخاصة لإنشاء كافتيريا وبازارين ومكتبة لبيع الكتب والمطبوعات بالإضافة إلى تطوير المنطقة الأثرية لتحسين تجربة السائح.

متحف التسماح

أكبر متحف في العالم

يوصف متحف التمساح بـ أكبر متحف في العالم مخصص لحيوان واحد فقط هو التمساح، والذي كان أحد معبودات منطقة كوم أمبو خلال العصور المصرية القديمة.

وعُرف متحف التمساح باسم سوبك، ويقع المتحف بجوار معبد كوم أمبو في الجهة الشرقية لنهر النيل، وافتتح للزيارة في 31 يناير 2012م. 

يعرض متحف التمساح من خلال مقتنياته المميزة مظاهر عبادة المعبود سوبك وما يرتبط بها من تحنيط التماسيح والمومياوات الخاصة بها. 

ويضم المتحف نموذجًا لمقبرة تماسيح، وعدد كبيرا من مومياوات التماسيح مختلفة الأعمار والأحجام، ونماذج للأعين والأسنان الذهبية والعاجية للتماسيح المحنطة، وتماثيل بأحجام مختلفة للمعبود سوبك وبعض اللوحات ‏النذرية، بالإضافة إلى التوابيت الفخارية التي احتوت على مومياء هذا الحيوان المقدس.
 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search