السبت، 05 أكتوبر 2024

04:07 م

زمن الصغار.. عمالقة أفريقيا خارج "كان"

كأس أمم أفريقيا

كأس أمم أفريقيا

إسراء عدلي

A A

شهدت النسخة الـ34 من بطولة كأس الأمم الأفريقية خروج المنتخبات الخمسة الأفضل في القارة السمراء بحسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والذي كان آخرهم المنتخب المغربي بعد سقوطه بالأمس أمام جنوب أفريقيا؛ فضلا عن غياب حامل اللقب ومنتخبات المربع الذهبي في النسخة الماضية. 

بحسب تصنيف "فيفا" للمنتخبات الخمسة الأفضل في أفريقيا جاء منتخب المغرب في المرتبة الأولى يليه السنغال وتونس والجزائر ثم مصر. 

توديع أفضل 5 منتخبات في أفريقيا

وعلى الترتيب ودع أسود الأطلسي "كان" 2023 مبكرًا من دور الـ16 على يد نظيره الجنوب أفريقي بعد الهزيمة بثنائية نظيفة، كما يعد خروج المغاربة من البطولة هو مفاجأة النسخة الحالية، بعد إنجازهم مؤخرا في كأس العالم قطر 2022 حيث أحتل المركز الرابع في المونديال. 

ولم يبتسم الحظ للمنتخب السنغالي الذي غادر البطولة من دور الـ16 أيضًا بقيادة ساديو ماني لاعب النصر السعودي، بعد الهزيمة من كوت ديفوار بركلات الترجيح (5-4).

منتخبا الجزائر وتونس لم يصلا للأدوار الإقصائية، وودعا بطولة كأس الأمم من الدور الأول (المجموعات). 

أما منتخب مصر صاحب التصنيف الخامس على مستوى القارة، تم إقصاؤه من البطولة لصالح نظيره الكونغولي، بعد الهزيمة بالركلات الترجيحية (8-7). 

نسخة كوت ديفوار تقلب الموازين

وفي سياق الأرقام السلبية لنسخة كان في كوت ديفوار، لم يصل أي منتخب من المنتخبات التي وصلت إلى المربع الذهبي للنسخة الماضية التي أقيمت في الكاميرون، وكان المتأهلون إلى المربع الذهبي (السنغال ومصر والكاميرون وبوركينا فاسو).

هذه المنتخبات الأربعة ودعت النسخة الحالية من البطولة، حيث ودع المنتخب البوركينابي بالأمس على يد مالي بعد الهزيمة بهدفين مقابل هدف، وسقط المنتخب الكاميروني بالهزيمة أمام نيجيريا بهدفين دون رد.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search