السبت، 05 أكتوبر 2024

03:58 م

آخرها"سفاح الجيزة".. جرائم حقيقية على الشاشة

أحمد فهمي في دور سفاح الجيزة

أحمد فهمي في دور سفاح الجيزة

محمد صالح

A A

قبل 14 عاما من غرق سفينة تايتانيك، كتب الروائي الأمريكي، مورجان روبرتسون، رواية عن “تيتان” السفينة التي تبدأ رحلتها الأولى عبر المحيط الأطلسي، لكنها تصطدم بجبل جليديّ، يقصمها نصفين، ويغرق غالبية ركابها. وهو الخيال الذي تحقق - كأنه النبوءة -، وغرقت سفينة “تايتانيك” الشهيرة.

على هذا المنوال، كثيرا ما كان الخيال يسبق الواقع، إنه أكثر جرأة وتحليقًا وقدرة على كسر المألوف. لكن أحيانا ما يكون الواقع أكثر إدهاشًا من الخيال، تفاصيله المحبوكة، تعقيدات الدراما فيه، تجعله جديرا بالتحول إلى الشاشة.

وبدلا من أن نذهب إلى السينما لنشاهد الخيال، صار من الممكن أن نطالع الشاشة، لنرى الواقع، ليس كما رآه آخر، بل كما رأيناه، وقرأناه، وسمعنا عنه جميعا.

في هذا التقرير، رصد لأعمال درامية، جاءت تجسيدًا لجرائم حدثت بالفعل، لم يتدخل مؤلفوها في سير أحداثها، إلا بقدر ما يجعلها منطقية، ويظهر خباياها للعلن.


"سفاح الجيزة"

وتناول المسلسل جرائم قتل ارتكبها السفاح “قذافي عبد العاطي” الذي قتل 4 أشخاص بينهم زوجته وصديقه المقرب، وكانت جرائمه لغزًا للأجهزة الأمنية، قبل أن تكشف أنه القاتل، وأصدرت المحكمة حكما بالإعدام على “قذافي” عام 2021 ولكن لم يُنفذ حتى الآن لأسباب إجرائية.
وشارك في بطولة مسلسل “سفاح الجيزة” أحمد فهمي، وركين سعد، وباسم سمرة، وحنان يوسف، والعمل من تأليف محمد صلاح العزب وإخراج هادي الباجوري. 


“السفاح”

وقبل"سفاح الجيزة"ظهر سفاح آخر عام 2009 وجُسدت جرائمه خلال الفيلم الشهير “السفاح”بطولة هاني سلامة. 
وحاكى سيناريو الفيلم حياة المجرم الحقيقي "سفاح المهندسين" الذي ارتكب عدة جرائم ونجحت الشرطة في القبض عليه، وحكم عليه بالإعدام وتم تنفيذ الحكم. 
وشارك بطولة الفيلم عدد من النجوم بينهم: نيكول سابا، خالد الصاوي، سامي العدل، سليمان عيد،  نبيل الحلفاوي، سوسن بدر، وضياء عبد الخالق.


“حدث بالفعل”

“حدث بالفعل” هو أحد الأعمال الدرامية التي حقققت نسبة مشاهدة عالية؛ بعد رصده لقضايا نفسية وإنسانية تضم 5 حكايات منفصلة وجاءت الحكاية الأولى بعنوان "تحت الحزام" وبدأ عرضها في منتصف سبتمبر 2023 وقامت ببطولتها الفنانة غادة عبد الرازق، بمشاركة سلمى أبو ضيف، وخالد أنور، وبسنت حاتم، وشيماء الشريف، وأخرج المسلسل هشام الرشيدي. 

 

غادة طبيبة نفسية 

وجسدت غادة دور طبيبة نفسية في المسلسل، تعاني مرضًا نفسيًا وهو تعلقها “الجنوني” بنجلها الوحيد، ووصل بها الأمر أنها اختطفت عروسه وقتلتها، وحدثت القصة بالفعل في الأردن عام 2018.

 

“ريش أبيض” 

كانت "راجح" الشخصية الرئيسية في مسلسل “ريش أبيض” ويعاني مرضًا نفسيا، ويقتل زوجته وابنتيه ثم يحاول الانتحار، وهي مأخوذة عن جريمة حدثت بمصر عام 2022، وجسدها الفنان ماجد المصري، بمشاركة الفنانة رنا رئيس، والمسلسل من تأليف فادي النجار، وإخراج هشام الرشيدي.



“ذهاب وعودة”

وقبل سنوات وتحديدا عام 2015، رصد مسلسل “ذهاب وعودة” قصة حقيقية، لرجل أعمال اختطفت عصابة تتاجر بالأعضاء البشرية ابنه “ياسين” وحقق المسلسل نسبة مشاهدة عالية حينها، واحتاج المؤلف عصام يوسف الحصول على عدة موافقات أمنية لتصويره، وظهر السقا بطلا للمسلسل مع مجدي كامل، وإنجي المقدم، وياسر جلال، وأحمد راتب،  وأخرجه أحمد شفيق.


"حالة عشق"

مسلسل "حالة عشق" عُرض عام 2015 وبُنيت أحداثه على قصة واقعية كتبها المؤلف محمد صلاح العزب في 6 أشهر متواصلة بحسب تصريحاته حينها.
وقال "العزب" إنه عدل بعض أسماء الشخصيات وأضاف بعض الخطوط الدرامية ما يجعل أصحاب القصة أنفسهم لا يعرفون أنهم يشاهدون حياتهم في مسلسل درامي.
والمسلسل بطولة مي عز الدين التي جسدت شخصية "ملك" وهي مذيعة ترتبط بعلاقة حب مع زميلها طارق، ويتبين فيما بعد إصابتها بـ"انفصام الشخصية". وشارك في بطولة المسلسل بوسي، وحازم سمير، وكريم فهمي، وروجينا، وسامح الصريطي، وراندا البحيري، ورامز أمير.


"الريان"

وتناول هذا المسلسل رحلة صعود رجل الأعمال المصري "أحمد الريان” الذي أثار الجدل بشكل كبير في ثمانينيات القرن الماضي، وحُكم عليه  بالسجن 23 عامًا في قضايا توظيف أموال ونصب.
وتم عرضه عام 2011 وجسد الراحل خالد صالح شخصية أحمد الريان، بمشاركة باسم سمرة بشخصية فتحي الريان، وأحمد صفوت بشخصية محمد الريان، وصفاء جلال بشخصية حسنية الريان.

مشهد من مسلسل الريان


"ريا وسكينة"

"ريا وسكينة" شقيقتان، كونتا عصابة لاستدراج النساء لسرقة مصوغاتهن في الإسكندرية وكشفت جرائمهما عامي 1919 و1920، وقُبض عليهن ووجهت إليهن تهمة القتل العمد لــ17 سيدة، وتم إعدامهما عام1921، وهما أول سيدتين يطبق عليهما حكم الإعدام في التاريخ المصري الحديث.

وهي من أشهر القصص الإجرامية الحقيقية التي تم تناولها بأكثر من شكل فني من خلال فيلمين أحدهما عام 1952بطولة فريد شوقي ونجمة إبراهيم، وآخر عام 1955 بطولة إسماعيل ياسين، ومسلسل إذاعي عام 1972 بطولة يوسف شعبان ومديحة حمدي.

وتم تناول نفس القصة بمسلسل تلفزيوني، وآخر إذاعي ومسرحية شهيرة تحمل نفس الاسم عام 1982 -وهي المسرحية الوحيدة للفنانة شادية- وكانت بطولتها بالمشاركة مع الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي، وسهير البابلي، وأحمد بدير، كما عرض أيضا مسلسل بنفس الاسم عام 2005 بطولة عبلة كامل، وسمية الخشاب، وصلاح عبد الله، ورياض الخولي. 



"إحنا التلامذة" 

استخدم الكاتب الراحل نجيب محفوظ حادثة وقعت بالفعل بالقاهرة لكتابة سيناريو الفيلم الشهير، “إحنا التلامذة” الذي عُرض عام 1959.
ويحكي الفيلم جريمة قتل حدثت بالفعل لثلاثة شباب اقتحموا أحد بارات وسط القاهرة؛ بهدف السرقة ولكنهم قتلوا صاحب البار الآرميني، وكان بينهم “في الحقيقة” الفنان الراحل سامي سرحان الذي حُكم عليه بالسجن عشر سنوات.
وتشارك شكري سرحان بطولة الفيلم مع  عمر الشريف ويوسف فخر الدين، وأخرجه عاطف سالم.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search