الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:25 ص

الفنان الروسي عن حبس غادة والي: سعيد بالحكم (خاص)

الفنانة التشكيلية غادة والي

الفنانة التشكيلية غادة والي

داليا أشرف

A A

“سعيد جدًا بالخبر والحكم”.. هكذا علق الفنان الروسي جورجي كوراسوف، على الحكم الذي أدان مصممة الجرافيك غادة والي، بالحبس 6 أشهر وتغريمها 10 آلاف جنيه، لاتهامها بسرقة لوحاته.

 

تفاؤل وانتظار

قال “كوراسوف”، في أول تصريح له بعد الحكم، لـ"تليجراف مصر": “القضاء المصري حسم القضية ضد غادة والي التي تعدت على حقي الأدبي، بعد أن قلدت لوحاتي واستخدمتها دون الرجوع إليّ بل ونسبتها إلى نفسها”.

وأعرب كوراسوف عن تفاؤله بشأن نتائج الدعوى المدنية، لافتًا إلى أن مسألة مطالبته بمبلغ كتعويض -في قضية جديدة- لا يزال محل دراسة.

الفنان الروسي جورجي كوراسوف،

حبس وغرامة

محكمة القاهرة الاقتصادية، قضت أمس الثلاثاء، بحبس غادة والي 6 أشهر، وتغريمها 10 آلاف جنيه، على خلفية اتهامها بسرقة لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، ونسبها إليها، واستخدامها في محطات مترو الأنفاق.

684 ألفًا لـ غادة والي

وفي وقت سابق، كشفت المصممة غادة والي خلال تحقيقات النيابة، عن المبالغ المالية التي حصلت عليها مقابل تصميمات مترو الأنفاق الخط الثالث، وهي محطات “العباسية، باب الشعرية، هليوبليس وكلية البنات”، والتي وصلت لـ684 ألفًا و133 جنيهًا، وذلك مقابل خطة دعائية واستراتيجية كاملة سنوية للنشاطات والفعاليات داخل المحطات.

لوحات غادة والي

فكرة مقتبسة

غادة والي الممثل القانوني لشركة واليز استديو، بررت فعلتها بتقليد التصميمات، زاعمة أن الفكرة مقتبسة من الفن المصري القديم، ونفذتها على طريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها بيكاسو.

وأوضحت غادة، أنه لا يصح لأي شخص استنساخ طريقة المدرسة التكعيبية ونسبها إلى نفسه، لأنها مدرسة فنية عالمية ولها أب شرعي وهو بابلو بيكاسو، مضيفة: “استوحيت التصميمات من الفن المصري القديم، واستخدمت برنامج فوتوشوب وأليستريتور”.

لوحات غادة والي

رد نقابة التشكيليين

أعلنت نقابة الفنانين التشكيليين، في وقت سابق، تبرؤها من غادة والي، وذلك بعد الاتهامات التي طالتها بشأن سرقة لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف.

ونشرت نقابة الفنانين التشكيليين في بيان، أن غادة والي ليست عضوًا لديها، وتٌسأل وحدها عما يُنسب إليها من أفعال.

search