الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:34 ص

مش بالفلوس.. 8 من أغلى 10 مدربين في كان ودّعوا

روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر

روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر

إسراء عدلي

A A

حملت النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار العديد من المفاجآت والغرائب، التي أكدت اختلافها عن بقية النسخ السابقة، وظهر ذلك منذ نتائج مباريات الجولة الأولى، وبخلاف النتائج لفتت أيضًا رواتب مدربي المنتخبات الأنظار فيما يتعلق بإنجازاتهم.

شهدت قائمة أغلى المدربين في بطولة الأمم الأفريقية تواجد الجزائري جمال بلماضي بطل نسخة 2019 مع منتخب محاربى الصحراء الذي تصدر القائمة و ينال الراتب الشهري الأكبر بين كلّ مدربي كأس أمم أفريقيا بقيمة مالية 208 آلاف يورو، متفوقا على أسماء لامعة في مجال التدريب، من بينها مدربين فازوا بالبطولة سابقاً، مثل هوجو بروس البلجيكي مدرب منتخب جنوب أفريقيا حالياً وبطل نسخة 2017 مع الكاميرون، بالإضافة إلى روي فيتوريا مدرب منتخب مصر وجوزيه بيسيرو مدرب منتخب نيجيريا.

ورغم تواجد بلماضي على صدارة قائمة المدربين الأعلى في "كان" إلا أنه لم يحقق أي إنجاز يذكر، بل واصل نتائجه السلبية مع منتخب بلاده والخروج للمرة الثانية على التوالي من البطولة الأفريقية من دوري المجموعات رغم امتلاكه كافة المقومات التي تؤهله لتحقيق أفضل النتائج.

جمال بلماضي

وما تزال الأزمة مشتعلة بين بلماضي والاتحاد الجزائري حيث فشل الاتحاد الجزائري في التوصل لاتفاق مع جمال بلماضي لإنهاء العلاقة التي تربطهما حتى عام 2026، في ظل تواجد اختلاف كبير في وجهات النظر بخصوص مسألة التعويضات المالية.

فيتوريا الوصيف ودع “كان”

وجاء البرتغالي روي فيتوريا المدير الفنى لمنتخب مصر في المركز الثانى بين المدربين الأغلى وينال راتباً شهرياً يصل إلى 200 ألف يورو، وهو أكبر راتب يحصل عليه مدرب أجنبي في مصر، ويفوق ما تقاضاه المكسيكي خافيير أجيري في 2019، والبرتغالي كارلوس كيروش في 2022، ورغم ذلك فشل فى البرتغالي فى أول اختبار له ببطولة أفريقيا وظهر منتخب الفراعنة بشكل متواضع للغاية ولم يحقق أي فوز بل حقق 3 تعادلات في دور المجموعات وودع البطولة بعد الهزيمة من الكونغو بركلات الترجيح في دور الـ16 ويطالب الجميع بإقالته بعد توديع البطولة.

ويأتي في المركز الثالث الفرنسي جان لويس جاسيت مدرب منتخب كوت ديفوار، إذ يتقاضى راتباً شهرياً يصل إلى 108 آلاف يورو، وهو عقد مشروط بالحصول على لقب كأس الأمم الأفريقية من أجل الاستمرار في منصبه ولكن عندما هزم المنتخب الإيفواري برباعية من غينيا الاستوائية قرر الاتحاد إقالته دون الانتظار لمعرفة تأهل المنتخب من عدمه ليتولى إيميرس فاييه القيادة الفنية بدلا منه.

في المركز الرابع جاء البرتغالي جوزيه بيسيرو المدير الفني الحالي لمنتخب نيجيريا والمرشح، لأن يحصد اللقب براتب شهري يصل إلى 70 ألف يورو يتقاضاها منذ أكثر من عام، واستطاع قيادة النسور الى دور الثمانية بعد الفوز على الكاميرون.

أما المركز الخامس، يظهر وليد الركراكي المدير الفني لمنتخب المغرب وثاني أغلى مدرب عربي أجراً، إذ يتقاضى 60 ألف يورو، وهو عقد حاز عليه بعد حصوله على المركز الرابع في بطولة كأس العالم 2022 في قطر ولكنه ودع البطولة من دور الثمانية.

وليد الركراكي

ويتواجد في المركز السادس هوجو بروس البلجيكي صاحب التاريخ الحافل في مجال التدريب والفائز بالبطولة في عام 2017 مع الكاميرون، ويتقاضى مع "الأولاد" راتباً شهرياً قيمته 50 ألف يورو، والعقد مرهون زيادته بنسبة 15% حال وصوله إلى المربع الذهبي لبطولة كأس أمم أفريقيا وبالفعل وصل لنصف المشوار بالتأهل إلى دور الثمانية.

وفي المركز السابع، يأتي أليو سيسيه المدير الفني لمنتخب السنغال وحامل لقب البطولة القارية، وهو المدرب الذي صعد إلى كأس العالم مرتين متتاليتين مع السنغال 2018 و2022 وكذلك فاز بالكأس القارية في 2021 ووصل إلى نهائي 2019 أمام الجزائر،ويتقاضى راتباً شهرياً قيمته 50 ألف يورو، ورغم هذه الإنجازات التاريخية ولكن خرج بالسنغال من دور الـ16 على يد كوت ديفوار صاحب الأرض بركلات الترجيح. 

يأتي الأيرلندي كريس هوتون المدير الفني الجديد لمنتخب غانا في المركز الثامن، الذي تسلم المهمة بعد كأس العالم 2022، وينال 46 ألف يورو وخرج بغانا من دور المجموعات .

ريجوبرت سونج المدير الفني الحالي لمنتخب الكاميرون يأتي في المركز التاسع ويتقاضى 29 ألف يورو لكنه خرج بالكاميرون من دور الـ 16.

أما بالمركز العاشر والأخير يأتي جلال قادري المدير الفني لمنتخب تونس، ويتقاضى 11 ألف يورو بعد كأس العالم 2022 لكن ودع نسور قرطاج من دور المجموعات في النسخة الحالية من كان. 

وجاء ترتيب المدربين العشرة الأوائل من حيث الرواتب على النحو الآتي:
1- الجزائري جمال بلماضي – مدرب منتخب المغرب: 208 آلاف يورو.
2- البرتغالي روي فيتوريا – مدرب منتخب مصر: 200 ألف يورو.

3- الفرنسي جان لويس جاسيت – مدرب منتخب كوت ديفوار: 108 آلاف يورو.

4- البرتغالي جوزيه بيسيرو – مدرب منتخب نيجيريا: 70 ألف يورو.

5- المغربي وليد الركراكي – مدرب منتخب المغرب: 60 ألف يورو.

6- البلجيكي هوجو بروس – مدرب منتخب جنوب أفريقيا: 50 ألف يورو.

7- السنغالي أليو سيسيه – مدرب منتخب السنغال: 46 ألف يورو.

8- كريس هويتون – مدرب منتخب غانا: 46 ألف يورو.

9- الكاميروني ريجوبيرت سونج – مدرب منتخب الكاميرون: 29 ألف يورو.

10- التونسي جلال القادري – مدرب منتخب تونس: 11 ألف يورو.

search