الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:39 ص

البنك المركزي: الحد الأقصى للسحب اليومي 150 ألف جنيه

مبني البنك المركزي المصري

مبني البنك المركزي المصري

مصطفي العيسوي

A A

أعلن البنك المركزي المصري، وضع حد أقصى للسحب اليومي من الحساب الواحد للعميل أو جميع حساباته بـ150 ألف جنيه، سوء كان ذلك عبر السحب النقدي أو عبر الشيكات، مع إلغاء جميع الاستثناءات السابق منحها لأي جهة كانت.
وأوضح "المركزي"، أنه سيتم البدء في تنفيذ هذا القرار بداية من اليوم الأربعاء، مشيرًا إلى أنه في حالة إصرار العميل على صرف الشيك نقدًا يتم رفضه بعبارة عدم الالتزام بتعليمات البنك المركزي المصري، على أن ترسل البنوك كل يوم طلبات السحب التي تزيد على 150 ألف جنيه مرتين، وذلك في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا والثالثة عصرًا، للعرض على المركزي والحصول على الموافقة قبل تنفيذها.
وتقعد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها الأول في العام الجاري، غدًا الخميس، لحسم  مصير أسعار الفائدة خلال 2024، في الوقت الذي يترقب المواطنون مصير الجنيه مقابل الدولار، والذي شهد ارتفاعًا قياسيًا في السوق السوداء، حيث وصل إلى أكثر من 70 جنيهًا، في ظل أزمة شُح الدولار الحالية.

تعزيز الشمول المالي

وأكد الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، أن قرار “المركزي” يهدف من هذا القرار إلى تعزيز الشمول المالي ومساهمة الأفراد والشركات في التكنولوجيا المالية، مشيراً إلى أن إلغاء الاستثناءات التي كانت تقدم للشركات من أجل دفع مستحقات لبعض الموردين أو صرف مرتبات العاملين لديها.

وأشار حسانين، إلى أن هذا القرار يدعو الشركات إلى فتح حسابات للعاملين لديها في البنوك حتى تتم عملية تحويل الأموال بطريقة إلكترونية.

search