السبت، 05 أكتوبر 2024

02:12 م

"بيت الخرنفش".. رواية تحاكي "الحب" في الستينيات بمعرض الكتاب 2024

الروائية مها سالم

الروائية مها سالم

داليا أشرف

A A

قصة حب حقيقية جمعت بين طالبة في المرحلة الثانوية، تدعى "مها"، و"إيهاب" الضابط الوسيم الذي كان يراقب مشاعرها في صمت، هكذا نسجت الكاتبة مها سالم، روايتها في "بيت الخرنفش"، الصادر عن دار نشر "عصير الكتب".

رواية “بيت الخرافيش”

الحب في الستينيات

بصورة بسيطة تشبه حياة المصريين، بحي الجمالية الذي يعتبر مأوى الطبقة المتوسطة بتفاصيلها وحكايات الحارة القديمة، روت مها سالم أحداث روايتها المليئة بالتشويق والإثارة والخيال والإبداع.

مشاهد من الحارة القديمة

ووثقت الروائية تسجيلًا اجتماعيًا حول التطورات التي شهدها المجتمع نهاية السبعينيات وأوائل الثمانينيات، وعن الأواصر الإنسانية والأسرية والقيم التي تربت عليها عائلة مصرية "من درب خيال المؤلفة" في "بيت الخرنفش". 

حفل توقيع بيت الخرنفش

البيت القديم

تحاكي الرواية تفاصيل "البيت القديم" الذي كان شاهدًا على قصة حب "مها وإيهاب"، وكيف كانا يعبران عما بداخلهما وفقًا للثقافة الاجتماعية آنذاك.

وبتفاصيل تحاكي الأصالة وتجسد التراث المصري القديم، ذكرت مؤلفة "بيت الخرنفش"، في فصول روايتها الألعاب الشعبية التي كانت "متنفس" الأطفال في هذه الحقبة، مثل ألعاب "البلي ونط الحبل".

وبتدرج الأحداث بصورة شيقة وممتعة، انتقلت الروائية إلى الجيل الذي استخدم "الفيديو جيم، والموبايلات".

غلاف الرواية

حفل توقيع

تناقش الروائية مها سالم، روايتها "بيت الخرنفش"، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، قاعة "فكر وإبداع"، في السادسة من مساء اليوم الأربعاء.

يشهد الحفل حضور كل من الكاتب الصحفي محمد فتحي، وعضو الهيئة والوطنية للإعلام، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، الدكتورة فاطمة سيد أحمد، ورئيس تحرير مجلة الشباب، محمد عبد الله، ومؤسس دار نشر عصير الكتب محمد شوقي. 

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب، في نسخته الـ 55، يحمل شعارًا "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، وتقام فعالياته خلال الفترة من 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search