الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:46 ص

الفيدرالي الأمريكي يكشف مستقبل سعر الفائدة

الفيدرالي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي

حسن راشد

A A

أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" على سعر الفائدة دون تغيير ليستقر عند 4.25 و4.5%.

وقال "الفيدرالي"، في بيان اليوم، إنه عند النظر في أي تعديلات على النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، ستقوم اللجنة بتقييم البيانات الواردة بعناية، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر. 

أسعار الفائدة

وأرسل الفيدرالي إشارة بأنه انتهى من رفع أسعار الفائدة، لكنه ذكر أنه لا يمكن توقع الوقت المناسب لخفض الفائدة حتى تكتسب ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو المستهدف 2%، وستعمل على تقييم الموقف المناسب للسياسة النقدية، ومواصلة مراقبة آثار المعلومات الواردة على التوقعات الاقتصادية. 

السياسة النقدية

وأكد أن اللجنة مستعدة لتعديل موقف السياسة النقدية حسب الحاجة، في حال ظهور مخاطر قد تعيق تحقيق أهداف اللجنة، وستأخذ في الاعتبار مجموعة واسعة من المعلومات، بما فيها القراءات حول ظروف سوق العمل، والضغوط التضخمية وتوقعات التضخم، والتطورات المالية والدولية.

وشدد على أن اللجنة ستواصل تخفيض حيازاتها من سندات الخزانة وديون الوكالة والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري، كما هو موضح في خططها المعلنة مسبقًا.

ولفت إلى أن المؤشرات الأخيرة  تشير إلى أن النشاط الاقتصادي يتوسع بوتيرة قوية، واعتدلت مكاسب الوظائف منذ أوائل العام الماضي لكنها ظلت قوية، وظل معدل البطالة منخفضا، وتراجع التضخم خلال العام الماضي لكنه لا يزال مرتفعا.

وأوضح أن اللجنة تسعى إلى تحقيق أقصى قدر من التوظيف والتضخم بمعدل 2% على المدى الطويل، وترى اللجنة أن المخاطر التي تواجه تحقيق أهداف التوظيف والتضخم تتجه نحو توازن أفضل، مشيرًا إلى أن التوقعات الاقتصادية غير مؤكدة، وتظل اللجنة منتبهة للغاية لمخاطر التضخم.

search