الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:27 م

أقل من 70 جنيهًا.. "الدولار الموازي" يتراجع

 أوراق من فئة 100 دولار

أوراق من فئة 100 دولار

ولاء عدلان

A A

عكس سعر الدولار الأمريكي في السوق الموازية خلال الساعات الماضية، اتجاهه ليسجل تراجعًا بنحو 7% صباح اليوم الخميس، مقارنة بمستويات افتتاح أمس.

خلال الـ24 ساعة الماضية، واصلت الورقة الخضراء تراجعها بعد أن سجلت في تعاملات الافتتاح، أمس، مستويات 73.2 جنيه للدولار الواحد، لتصل اليوم إلى 67.1 جنيه للشراء و68.1 جنيه للبيع، بحلول الساعة 9:30 بتوقيت القاهرة.

مضاربات 

الخبير المصرفي هاني العراقي، أوضح أن سعر الدولار في السوق الموازية شهد خلال الأسبوع الحالي تسجيل مستويات تاريخية تتجاوز سعر الرسمي البالغ 30.8 جنيه للدولار بأكثر من 100%، وسط نشاط للمضاربين بشكل أساسي يغذيه ارتفاع التوقعات بشأن تحرُّك البنك المركزي صوب تحريك سعر الصرف (خفض قيمة الجنيه) خلال الفترة المقبلة.

وارتفع سعر الدولار “الموازي” في الوقت الحالي بأكثر من 110%، مقارنة بالفترة الممثالة من العام الماضي، ووفق العراقي، فإن تباطؤ الحكومة في حسم ملف تحريك سعر الصرف إلى جانب استمرار أزمة نقص الدولار عوامل أسهمت في هذا الارتفاع القوي.
ولا يزال سعر الدولار في السوق الموازية مرتفعًا بأكثر من 29%، مقارنة بمستوياته المسجّلة في نهاية ديسمبر الماضي البالغة 52.8 جنيه للدولار، ويأتي تراجعه اليوم، بالتزامن مع ترقب السوق لنتائج اجتماع البنك المركزي المقرّر في وقت لاحق من اليوم، فضلًا عن إعلان صندوق النقد الدولي، أمس، أنه لم يحسم بعد ملف التمويل الإضافي لمصر، الأمر الذي خفّف من حدة المضاربات في السوق الموازية وسط تراجع الرهانات قليلًا بشأن خفض كبير لقيمة الجنيه.

search