الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:02 م

"الخروج عن النص" بالمسرحيات.. سياسة وحبس و"أكلة بيض"

ملك الخروج عن النص

ملك الخروج عن النص

شيماء رستم

A A

قبل أيام، كشفت الفنانة سميرة محسن، عن كواليس مشهد مسرحي مشترك مع الراحل توفيق الدقن، وسميحة أيوب، كاد أن ينتهي بكارثة، بينما يعتقد الجمهور وقتها أنه ضمن العمل.

قالت محسن، إن توفيق الدقن اقترب من إزهاق روحها خلال مشهد مسرحي جمعهما، يمثل فيه أنه يخنقها، لكنه ضغط بقوة على عنقها، و"قطعت النفس وكانت تصارع الموت وتحريك يديها ورجليها"، حتى لاحظت سميحة أيوب الأمر، فدفعت “الدقن” وأغلقت الستار.

اندماج الدقن وتدخل سميحة أيوب، واحد من عشرات مواقف الخروج عن النص في الأعمال المسرحية المصرية، نستعرض بعضها في تقرير “تليجراف مصر”.

عادل إمام

لا يمكن أن ننسى مشاهد الزعيم عادل إمام والخروج عن النص، أبرزها في مسرحية “الواد سيد الشغال”، ومن بينها النداء على مصطفى متولي باسمه داخل المسرحية، ما أفقد الثاني تركيزه ودخوله في هيسترية ضحك.

“المونتير الشهير”، فكري رستم، قال في وقت سابق، إن مسرحية عادل إمام تضمنت أكثر من ارتجال، من ضمنها "الإفيه الشهير بس دي تبقى رشوة”.

كان جعان

في المسرحية الأيقونة “ريا وسكينة”، ومشهدها الأشهر “فطار الصباحية” الذي جمع سهير البابلي وأحمد بدير، أكد الفنان في تصريحات إعلامية سابق أنه “كان حقيقيا ومرتجلا"، وخرج بهذا الشكل لشعور بدير بالجوع. 

قالت الراحلة سهير البابلي، إنه من المفترض أن يتناول أحمد بدير بيضة أو اثنتين ومن ثم يتحدث، لكنها تفاجئت بتجاهله لها، ومواصلة الأكل، وقالت “لاء والله ما هو تمثيل وبحق وحقيقي والمخرج مقالش كده”، حسب ما قالت خلال لقائها الأخير مع الإعلامية إسعاد يونس في برنامج “صاحبة السعادة”.

صبحي بيقلد مبارك

الفنان محمد صبحي، كان له نصيبه من الارتجال، بتقليد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في مسرحية “ماما أمريكا"، بالتعليق على أزمة ديون مصر حينها.

اتحبس 6 أشهر 

عرف عن سعيد صالح تعمده الخروج عن النص، في أعماله بـ"إفيهات الإسقاط السياسي"، وبسببها حكم بحبسه بالفعل 6 أشهر، بسب جملة في مسرحية “لعبة أسمها الفلوس”، بتهمة السخرية من رؤساء مصر. 

حكم بحس سعيد صالح مرة ثانية بسبب مسرحية “كعبلون” وغنائه “ممنوع من السفر” داخل المسرحية، وكلماتها "ممنوع من السفر.. ممنوع من الغنا.. ممنوع من الكلام"، كما سخر من قبل، وفي خلال حضور أعضاء بلجن رقابية عرض مسرحيته، قائلا، "لو سهير البابلي خرجت عن النص يقولولك احبسوا سعيد صالح".

ملك الخروج عن النص

يلقب الفنان الراحل سمير غانم بـ"ملك الخروج عن النص"، إذ اعتاد على ذلك في معظم أعماله المسرحية، وكانت من أشهر المشاهد مع طلعت زكريا في مسرحية “أنا ومراتي ومونيكا”.

في المشهد “سمير غانم يخبر طلعت زكريا أن شعبان عبد الرحيم دفعته وتخرجا معا من المعهد العالي للمكواة”، في سخرية من وظيفة المغني الشعبي الشهير بـ“شعبولا”، والذي عمل “مكوجي” قبل الاتجاه للغناء.

استغلال زواج حديث

في أحد مشاهد مسرحية “كده أوكيه”، يفض أحمد السقا مشاجرة بين بطلتي العمل منى زكي وياسمين عبد العزيز، في السياق المسرحي، من خلال حمل الأولى بعيدا، وعندما قالت له “نزلني"، رد "خلي أحمد حلمي يجي ينزلك يا قطة”، في تلميح إلى زواجها حديثا من الفنان أحمد حلمي.

جوز قرع “قصف جبهة”

سخر الفنان أحمد بدير من الفنانة سعاد نصر في مسرحية “جوز ولوز” بسبب إلقائها “إفيه”، بقوله “يا دمك التقيل، لو أعرف كده مكنتش مثلت معاكي 4 سنين، كفاية عليكي سنة واحدة”، أكملت الثانية الخروج عن النص موجهة حديثها إلى حسن حسني، المشارك في المشهد، ونادته باسمه الحقيقي، ليرد “لو نعرف كده مكناش مثلنا معاكي 4 أيام".

تنتقم سعاد نصر من الثنائي بدير وحسني، بنفس المشهد، وتقول مفروض نغير اسم المسرحية من “جوز ولوز"، لـ”جوز قرع”.

كان هيتحبس وهو بيطقق

مشهد شهير للفنان الموجي من مسرحية “لا مؤخذة يا منعم”، وهو يسخر من أشهر نجوم الفن في ذلك الوقت، أنغام، ووصفها بـ"ألغام"، وقاضته الأخيرة وحبس 15 يوما.

search