الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:53 ص

"التعليم العالي" تمول منح الدكتوراه في اليابان

وزير التعليم العالي

وزير التعليم العالي

إيمان رزق

A A

استقبل وزير التعليم العالي والبحث  العلمي، الدكتور أيمن عاشور، سفير اليابان في مصر، أوكا هيروشي، ورئيس مكتب الجايكا بمصر، كاتو كين.

وأكد الجانبان على تمويل المنح الدراسية لطلاب الدكتوراه الموفدين من وزارة التعليم العالي للسفر لليابان لمدة 6 أشهر، ضمن مشروع تنمية الموارد البشرية، وكذلك دعم تقديم المنح للطلاب الأفارقة في برنامج التعاون بين اليابان ومصر والدول الإفريقية (TICAD).

 وزير التعليم العالي، قال إن مصر تولي أهمية كبيرة للتعاون مع اليابان في مجال التعليم والبحث العلمي، مشيرا إلى أن هذا التعاون يستند إلى العلاقات التاريخية القوية بين البلدين، وإلى الأهداف المشتركة بينهما في تحقيق التنمية المُستدامة.

اجتماع وزير التعليم العالي مع سفير اليابان

أعرب عاشور عن تقديره للدعم الذي تقدمه اليابان لمصر في مجال التعليم والبحث العلمي، والذي ساهم في تعزيز القدرات التعليمية والبحثية في مصر.

أشاد بالنتائج الإيجابية التي تحققت من خلال التعاون بين البلدين في هذا المجال، ومنها إنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وبرنامج المُبادرة المصرية اليابانية للتعليم(EJEP).

واستعرض الوزير تجربة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST)، والتي تعد إحدى أهم نتائج هذا التعاون، وصرح تعليمي متميز، حيث تعد جامعة بحثية حكومية ذات طبيعة خاصة، مؤكدا متابعة العمل في استكمال المرحلة القادمة من إنشاءات الجامعة والتوسع فيها.

اجتماع وزير التعليم العالي مع سفير اليابان

شهد الاجتماع مراجعة الجانبين التقدم المحرز في التعاون بين وزارة التعليم العالي والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، وأكد الوزير، أنه يتم تبادل الخبرات بين الجامعات المصرية واليابانية، فضلًا عن تطوير التعليم الفني والتكنولوجي العالي، من خلال دعم إنشاء الجامعات التكنولوجية، وبرامج التدريب المهني، وتبادل الخبرات بين المؤسسات التعليمية المصرية واليابانية.

كما ناقش الاجتماع الانتهاء من "تقييم الاحتياجات" وتفعيل التدريب الفردي والجماعي الجديد، وقد وافق الجانبان على مواصلة العمل على هذه العناصر المهمة لضمان كفاءة وفاعلية مشروعات التعاون.

تناول الاجتماع، زيادة عدد نداءات برامج المنح للطلاب الدرجة الجامعية الأول (البكالوريوس والليسانس)، وطلاب الدراسات العليا لدرجات الماجستير والدكتوراه، فضلًا عن مناقشة البدء في الإعلان عن منح الماجستير الجديدة في نظام التعليم الياباني للمسؤولين الحكوميين، وشباب الهيئة المعاونة بكليات التربية بالجامعات الحكومية.

كما استعرض الاجتماع مشروع مصر واليابان كوزين (EJ-KOSEN)، والذي يهدف إلى نقل التجربة اليابانية في التعليم الفني والتكنولوجي لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي في مصر، وإعداد جيل من المهنيين المؤهلين القادرين على المُساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

خلال الاجتماع، أشير إلى بعثة “جايكا” التي جرى إيفادها إلى مصر في ديسمبر 2023، والجهود التي تبذلها مصر واليابان لتعزيز التعاون بينهما في مجال التنمية البشرية.

في ختام الاجتماع، أكد الجانبان الاستعداد لمرحلة جديدة من التعاون الفني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى الأولوية التي تعطيها الوزارة لدعم الجامعات التكنولوجية الجديدة، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالتعليم الفني؛ لتأهيل خريجي الجامعات المصرية لسوق العمل المحلية والعالمية.

search