الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:04 م

مزيكا الألوان والخامات.. معرض أميرة سعد "يصل ما انقطع"

الفنانة التشكيلية أميرة سعد

الفنانة التشكيلية أميرة سعد

منى الصاوي

A A

أحيانا، يصعب على الإنسان التعبير بما يدور في صدره من مشاعر، ويتوه الكلام من الألسنة.. هذه الحالة هي نفسها التي دفعت الفنانة التشكيلية، أميرة سعد، لترجمة شعورها إلى لوحات بصرية.

لوحات بأحد المعارض التي شاركت فيها الفنانة التشكيلية أميرة سعد

جوابات صادقة

"كن متصلا.. وصِلْ منقطعا"، معرض يجسد الفن التشكيلي في "جوابات"، لوحات فنية صممت بتقنية الحفر والطباعة البارزة، في كون يدور حول الأكواد والكلمات المدونة بطريقة برايل.

لوحات بأحد المعارض التي شاركت فيها الفنانة التشكيلية أميرة سعد

حكايات الأماكن والأزمنة

تقول الفنانة التشكيلية، أميرة سعد، لـ"تليجراف مصر"، إن اللوحات في المعرض تتحدث كما لو كان لها عدة ألسنة، لسان يخاطب الوجدان، وآخر يحاكي العيون، ولوحات أخرى تكشف عن المشاعر الأبوية والأحاسيس بين الحبيبين، كما تحاكي ألسنة أخرى حكايات الأماكن والأزمنة والمواقف والثقافات والتراث.

أميرة سعد وسط لوحاتها

القضية الفلسطينية

وأضافت أميرة، أن لوحات المعرض متنوعة، إذ جسدت بلمحات بصرية القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني، كما شهدت بعض اللوحات تدوين جمل "أيقونية" قالها رموز المقاومة، نفذت بطريقة برايل، بل يمكن لأصحاب القدرات الخاصة من المكفوفين ملامسة اللوحات والشعور بها.

التجريبية التجريدية

 وأشارت الفنانة التشكيلية، أن "كن متصلا.. وصل منقطعا"، بمتحف محمود مختار، في السادسة مساء اليوم الخميس، يضم 37 لوحة، ويستمر 17 يوما.

أميرة سعد وسط لوحاتها

 

إعادة تدوير

وإيمانًا من أميرة سعد بضرورة الحفاظ على البيئة، كونها أحد المهتمين بهذا المجال، قررت الفنانة التشكيلية أن تصنع الورق المستخدم في اللوحات بنفسها، عن طريق إعادة التدوير.

شاركت الفنانة التشكيلية، في العديد من المعارض الجماعية الدولية والمحلية، وحصلت على العديد من الجوائز، منها جائزة صالون الشباب في مجال الجرافيك عام 2021، ومجال الكمبيوتر جرافيك عام 2012، والجائزة الكبرى بجمعية محبي الفنون 2014.

 كما مثلت مصر في منحة مشروع القاهرة.. سيول بكوريا الجنوبية. والمركز الثاني على مستوى افريقيا في مجال الكاريكاتير في مسابقة أوسكار إبداع أفريقي.

search