الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:16 ص

مشاهد جريئة.. هل يفلت "بيت الروابي" من الهجوم هذه المرة؟

الموسم الأول أثار الكثير من الجدل

الموسم الأول أثار الكثير من الجدل

محمد صالح

A A

استقبل جمهور المسلسل الأردني "مدرسة بيت الروابي للبنات"، باهتمام كبير، الإعلان عن قرب عرض ثاني مواسم المسلسل الشهير.
وأعلنت شبكة "نتفليكس" في وقت سابق، طرح المسلسل للجمهور في 15 فبراير الجاري، كما طرحت الإعلان الرسمي للموسم الثاني. 


إثارة للجدل


بمجرد البدء في عرض أولى مواسم المسلسل في أغسطس 2021، أثير الجدل كثيره حوله، خاصةً داخل المجتمع الأردني، نظرًا لما تضمنه من ألفاظ خارجة ومشاهد جريئة. 
كما اعترض البعض على الطريقة التي تناول بها المسلسل قضايا مثل التنمر، والتحرش، والتفكك الأسري، وبعض جرائم الشرف، بالإضافة لاستغلال القُصر، وبعض الاستخدامات السيئة لمواقع التواصل الاجتماعي.


تنمر في مدرسة الروابي

أحداث المسلسل تدور داخل "مدرسة الروابي"، وهي مدرسة ثانوية خاصة بالبنات في العاصمة الأردنية عمان، وتبدأ الأحداث من "مريم" بطلة المسلسل التي تتعرض للتنمر من قِبل زميلاتها اللاتي يتم وصفهن في الأحداث بالمُنفلتات أخلاقيًا. 
تقع مريم في العديد من المشكلات وتتعرض للظلم، ما يدفعها إلى الانتقام، وتبدأ بالتخطيط لعقاب زميلاتها، وتستعين بـ "دينا" و"نوف" للمساعدة في ذلك الأمر.


انقسام الجمهور

اعترض البعض داخل المجتمع الأردني على وجه الخصوص، وعربيًا بشكل عام، على المسلسل، واعتبروه لا يتناسب مع الثقافة العربية، فيما دافع آخرون عن أحداثه وحرصوا على متابعته وانتظار ثاني مواسمه.
أبرز المدافعين عن "مدرسة بيت الروابي للبنات"، جاء من جانب فتيات ومراهقات، وجدن في المسلسل تصويرًا لواقع يتواجد في مدارس كثيرة، ومناقشة لأزمات تحدث بالفعل مثل التنمر.

المسلسل أثار الكثير من الجدل


رفض رسمي

استنكار ما بداخل "مدرسة بيت الروابي" لم يكن شعبيًا فقط، بل وصل الأمر لإجراءات وقرارات اتخذها مسؤولون بالمملكة الأردنية الهاشمية تزامنًا مع عرض أولى المواسم. 
نقيب الفنانين بالأردن، حسين الخطيب، خرج في تصريحات ليهاجم المسلسل، وقالت تقارير أردنية في 2021 إن الخطيب رفض محتوى المسلسل لاعتبارات أخلاقية ومهنية.


مخرجة المسلسل تدافع

فريق عمل المسلسل، لم يقف صامتًا تجاه كل ما يدور حول المسلسل، وأدلت مخرجة العمل  تيما الشوملي في بتصريحات للدفاع عن مسلسلها.
الشوملي، التي أنتجت العمل أيضًا، قالت إن المسلسل كان حلمًا، وكانت ترغب كثيًا في تنفيذ عمل يتناول هموم الفتيات والنساء.

ماذا تخطط مريم في ثاني المواسم؟


وقالت المخرجة في تصريحات لصحيفة "الغد" الأردنية بعد عرض المسلسل: أفخر بأن العمل الفني الأردني خرج للعالمية وتُرجم للغات عديدة.
يُشار إلى أن المسلسل تُرجم لـ32 لغة، وعُرضت الحلقات في 190 دولة عبر منصة "نتفلكس"، وتمت دبلجته لـ9 لغات من بينها الإنجليزية، الإسبانية، الإيطالية، الفرنسية، الألمانية، والتركية.
واعتبرت مخرجة المسلسل، إن تلك الفئة العمرية من الفتيات في سيناريو المسلسل بحاجة لعمل فني يعبر عنهن، ويتعرض للقضايا التي يعانين منها، خاصةً التنمر.

إثارة في الموسم الثاني 

يبدو أن الموسم الثاني من مسلسل "مدرسة بيت الروابي للفتيات"، سيحمل العديد من الأحداث المثيرة، وهو ما وضح من خلال الإعلان الذي كشفت عنه "نتفليكس".
ظهرت بالإعلان شجارات عنيفة بين الفتيات، بالإضافة لاعتصامات ومدافعة عن الطالبات.


منصة "نتفليكس" كشفت في وقت سابق من اليوم الخميس، عن الإعلان الرسمي للمسلسل الشهير، كما كشفت عن طرحه للعرض في 15 فبراير.
وعُرض المسلسل للمرة الأولى في أغسطس 2021، وضم الموسم الأول 6 حلقات.
ويعتبر المسلسل هو ثاني المسلسلات الأردنية من إنتاج "نتفليكس" بعد المسلسل "جن" الذي أطلق للمرة الأولى في يونيو 2019.
وتُصنف منصة "نتفليكس" مسلسل "مدرسة بيت الروابي للفتيات" لفئة عمرية +16 لما يتضمنه من بعض الألفاظ الخارجة.


أبطال المسلسل

المسلسل يشارك في بطولته أندريا طايع، في دور مريم، ونور طاهر، في دور ليان، وجوانا عريضة، في دور رانيا، وركين سعد، في دور نوف، ويارا مصطفى، في دور ديناط، وسلسبيلا، في دور رقية، وسميرة الأسير، في دور سمية، وريم سعادة، في دور عبير، ونادرة عمران، في دور فاتن.
 

search