الأحد، 06 أكتوبر 2024

11:29 م

قطر: إسرائيل توافق على وقف إطلاق النار في غزة

القصف على قطاع غزة

القصف على قطاع غزة

ميار مختار

A A

أعلن المتحدث باسم وزير الخارجية القطري، محمد ماجد الأنصاري، أن إسرائيل وافقت على مقترح لوقف إطلاق النار، لافتًا إلى أنها تسلمت أيضًا تأكيدًا إيجابيًا أولي من حركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

إسرائيل توافق على المقترح

قال بيان الخارجية القطرية، على لسان المتحدث الرسمي باسمها: “الاحتلال الإسرائيلي قد وافق بالفعل من قبل رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، على المقترح الخاص بوقف إطلاق النار في قطاع غزة”.
وكان وقف إطلاق النار هو أحد الشروط التي وضعتها حماس للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين، خلال المفاوضات التي جرت في العاصمة الفرنسية، باريس، الأحد الماضي، على مستوى رفيع، بحضور مسؤولي الأجهزة الاستخبارتية لكل من إسرائيل ومصر والولايات المتحدة الأمريكية، ورئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري.

موقف حماس 

ووفق الأنصاري، فقد أبدت حركة "حماس" تأكيدًا إيجابيًا على المقترح والمسودة التي انبثقت من الاجتماع في العاصمة الفرنسية.
وكانت الحركة قد أعلنت في بيان لها الإثنين الماضي، أنها بصدد دراسة المقترح، مثمنة الدور المصري القطري في المفاوضات، ولافتة إلى الدعوة التي تلقتها الحركة لزيارة القاهرة من أجل التباحث حول الإطار المقترح.

ما شروط الاتفاق؟

طرحت حماس لتحقيق الهدنة، بعض الشروط، منها:

1- إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين والإسرائيليين المتبقين على مراحل تبدأ بالنساء والأطفال، بشرط خروج رهينة إسرائيلية مقابل كل 100 - 200 فلسطيني، من بينهم أسرى متهمين بقتل إسرائيليين.

2- التوقف التدريجي للقتال، ووقف إطلاق النار بشكل كامل.

3- ضمان إيصال وتمرير المساعدات إلى غزة.

4- انسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من القطاع.

وتواجدت إسرائيل في المفاوضات، بسبب رغبتها في تأمين الإفراج عن الرهائن المتبقية لدى حماس.

تراجع إسرائيل

وتراجعت إسرائيل عن موقفها، بعدما دعا وزير الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية إيتمار بن غفير، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى عدم عقد أي صفقة مع حماس، وفي تغريدة على حسابه في منصة "إكس"، قال “لن نسمح بوضع تفوز فيه حماس.. هذه صفقة سيئة"، ولا لأي صفقة غير شرعية مع حماس".

وسبق لوزير الأمن القومي الإسرائيلي، وأن هدد بتفكيك الحكومة والانسحاب منها، حال التوصل لوقف إطلاق نار نهائي في قطاع غزة.

في نفس الوقت الذي أكد فيه بنيامين  نتنياهو، على إطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين في إطار أي اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن حكومته لن تطلق سراح من وصفهم بـ"المخربين" من السجون الإسرائيلية.

search