الأحد، 06 أكتوبر 2024

11:24 م

بموافقة إسرائيلية.. تطورات الاتفاق على هدنة طويلة في غزة

حركة حماس

حركة حماس

ميار مختار

A A

شهد ملف وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، تطورات جديدة خلال الساعات القليلة الماضية، في أعقاب الاتفاق المبدئي بين الطرفين في مفاوضات باريس، بوساطة مصرية قطرية أمريكية على مستوى رفيع .

مساعي أمريكية 

الخارجية الأمريكية، قالت إن قائد وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "السي آي أيه"، وليام بيرنز، تتواصل في الوقت الجاري مع مصر وقطر من أجل وقف إنساني لإطلاق النار في قطاع غزة.

وفي الوقت نفسه، يعقد مجلس الحرب الإسرائيلي اجتماعًا بشأن بحث موافقة حكومة الاحتلال على صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، فيما تتظاهر عائلات الأسرى أمام مقر وزارة الدفاع.


هدنة طويلة

وحضرت الخارجية القطرية على خط الأزمة، حيث أشارت إلى أن موافقة إسرائيلية وصلتها على الاقتراح بوقف إطلاق النار وإنفاذ هدنة إنسانية طويلة الأمد، كما أكدت حماس موافقتها بشكل مبدئي وإيجابي، وتعمل على دراسة المقترح.
وقال بيان الخارجية القطرية، إن الاحتلال الإسرائيلي قد وافق بالفعل من قبل رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، على المقترح الخاص بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وكان وقف إطلاق النار هو أحد الشروط التي وضعتها حماس للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين.

وتلقى أمير قطر اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لبحث المستجدات وتطورات الأوضاع في القطاع المحاصر.


القضاء على حماس

على جانب آخر وبالتزامن مع بيان الخارجية القطرية بشأن موافقة إسرائيل على وقف إطلاق النار في غزة، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن قوات جيشه قضت على حركة حماس في خان يونس، وتتجه صوب رفح الفلسطينية من أجل محاربة الحركة هناك، وهو الأمر الذي حذرت منه مصر مرارًا وتكرارًا خاصة فيما يتعلق بمحور فيلادلفيا الحدودي منزوع السلاح. 

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي: “تم تفكيك لواء خان يونس وسنواصل عملياتنا في غزة”.

search