السبت، 05 أكتوبر 2024

03:18 م

بعد رفع الفائدة.. اجتماعات عاجلة في البنوك الأحد المقبل

بعض البنوك العاملة في مصر

بعض البنوك العاملة في مصر

حسن راشد

A A

تعقد لجان الأصول والخصوم ”الأليكو” بالبنوك العاملة في مصر، اجتماعات عاجلة، الأحد المقبل، لبحث أسعار الفائدة المدارة على الأوعية الادخارية لديها، من شهادات ادخار وحسابات توفير وجاري، بالإضافة إلى الودائع قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل والقروض الممنوحة، عقب قرار البنك المركزي برفع الفائدة 200 نقطة أساس.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي، في اجتماعهـا اليوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس، إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب، أيضا رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس إلى 21.75%.

ما لجان “الأليكو”

لجان الأصول والخصوم، وتعرف أيضًا بـ“الموجودات والمطلوبات”، هي المسئولة عن الأصول وإدارة المخاطر في البنوك، ومهمتها وضع استراتيجيات واسعة للتعامل مع العديد من احتياجات البنك المتنافسة على المدى الطويل ومراقبة وإدارة المخاطر المتداخلة بشكل يومي، وتجتمع بشكل عاجل عقب كل قرار متعلق بسعر الفائدة من البنك المركزي، بهدف تحديد سياسة البنوك التابعة لها. 

أسباب اجتماع لجان الأصول والخصوم

تبحث لجان "الأليكو" رفع سعر الفائدة على الشهادات أجل 3 سنوات، بالإضافة إلى قروض الأفراد متمثلة في (القرض الشخصي والسيارات والسلع المعمرة والتمويل العقاري خارج مبادرة المركزي)، وكذلك سعر الفائدة على الودائع قصيرة الأجل وحسابات التوفير العادية والجارية.

تراجع “الأليكو” أوضاع السيولة الحالية والمستقبلية ومراقبة الإيرادات والنفقات، بالإضافة إلى النفقات المتوقعة، ومراقبة نموذج التدفقات النقدية قصير الأجل، والتوقعات لأسعار الفائدة والاقتصاد على الصعيدين المحلي والوطني.

تستعرض اللجان أداء محفظة الاستثمار، ووضع محفظة الديون، وكذلك أهداف ومخاطر الأداء الأساسية ALM، وتحديث وتوثيق استراتيجية ALM الحالية، وتتضمن نماذج المعلومات والتحليلات التي قد تحصل اللجان، معلومات عن الظروف الاقتصادية الوطنية والمحلية الحالية والمتوقعة والتوقعات لأسعار الفائدة، ومواقف القروض والودائع والتوقعات، بما فيها أي تركيزات في أي منهما.

أيضا، تتابع كل لجنة وضع السيولة الحالي والمتوقع للبنك التابعة له، مع تحليل الآثار المحتملة لمخاطر سعر الفائدة على دخل البنك ورأس المال.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search