الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:59 ص

أسماك "مشوهة وغريبة الطعم" في "نيل رشيد"

أسماك "مشوهة" فى فرع النيل برشيد

أسماك "مشوهة" فى فرع النيل برشيد

A A

اشتكى صيادو النيل في المنوفية من ظواهر "غريبة" في مياه فرع رشيد، تتمثل في ظهور أسماك ذات رأس كبير وجسم صغير، وغريبة الطعم، ما دفع المحافظة إلى تشكيل لجنة تبحث المشكلة، وتقف على أسبابها، وزارت اللجنة، صباح اليوم الجمعة، قرية جزي التابعة لمركز منوف، لأخذ عينات من مياه فرع رشيد لتحليلها.

وضمنت اللجنة مفتش حماية النيل، ومفتش الموارد المائية، وثالثا من مديرية الصحة، ورئيس مجلس مدينة منوف، وعضو مجلس النواب، أيمن معاذ.

وقال الصيادون إن أعراضًا غريبة ظهرت على الأسماك في مياه النيل فرع رشيد، منذ مايو الماضي، فضلا عن تغيير واضح في طعمها.

الصياد صالح امبابي، قال إن جميع الصيادين في قرى المنوفية، لاحظوا وجود تلوث في مياه النيل بفرع رشيد، المار بقرى مركزي منوف والسادات، تضرر منه صيادو قرية جزى وصنصفط وأبو نشابة والأخماس، مما اضطرهم لإيقاف عمليات الصيد نهائيا، خاصة بعد ظهور كميات كبيرة نافقة وطافية على سطح الماء.

وقال عضو مجلس النواب، أيمن معاذ، إنه تقدم بطلب إحاطة بشأن تلوث مياه النيل في فرع رشيد، وتدهور الثروة السمكية، وتضرر عدد كبير من ساكني القرى، الذين يعتمدون على الصيد كمصدر لدخلهم، لذا جاءت اللجنة اليوم للوقوف على أسباب تلوث المياه. 

مفتش حماية النيل، المهندس محمد عامر، أكد أنه سيتم الحصول على عينات من المياه لتحليلها في معامل وزارة الصحة، أما الأسماك سيتم فحص مشكلتها مع هيئة الثروة السمكية.

search