السبت، 05 أكتوبر 2024

01:28 م

رئيس سلطة المياه الفلسطينية: إسرائيل تحرمنا من المياه.. وآمالنا في مساعدة مصر

وزير الموارد المائية والري

وزير الموارد المائية والري

إسلام الزيني

A A

استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، ظهر اليوم الجمعة، رئيس سُلطة المياه الفلسطينية مازن غنيم، لبحث التعاون الثنائي بين البلدين في مجال المياه. 

عقاب جماعي

من جهته، استعرض رئيس سلطة المياه الفلسطينية، مازن غنيم، ممارسات الجانب الإسرائيلي في قطاع غزة واستخدامه للمياه كسلاح عقاب جماعي لسكان القطاع، بالإضافة لما تقوم به السلطات الإسرائيلية من ممارسات في الضفة الغربية، بالتحكم في مخزونات المياه الجوفية، وحرمان السكان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة في المياه.

وأعرب رئيس سلطة المياه الفلسطينية، عن رغبته في تعزيز الاستفادة من الخبرات والكوادر المصرية في التعامل مع هذه التحديات الكبيرة التي يواجهها الشعب الفلسطيني في مجال المياه، من خلال اتخاذ مجموعة من التدخلات العاجلة، وبما يعمل على عدم تفاقم الأوضاع في قطاع غزة.

بدوره، رحب وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، بتوفير كل أشكال الدعم المطلوب للفلسطينيين في مجال المياه بشكل عاجل، وذلك عن طريق مجموعة من الإجراءات الآنية، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المصرية المعنية.

وأكد وزير الري، خلال لقائه مع رئيس سلطة المياه الفلسطينية، أن الوزارة ترحب بنقل الخبرات المصرية للجانب الفلسطيني، في مجالات حصاد مياه الأمطار والإدارة الرشيدة للمياه الجوفية، كإجراءات مستقبلية للتعامل مع تحديات المياه بالأراضي الفلسطينية.

احتياجات المياه للمدنيين

وأشاد وزير الري، بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط الشعبين المصري والفلسطيني، مؤكدًا متابعته الدائمة لما يواجهه إخواننا في الأراضي الفلسطينية المحتلة من هجمات إسرائيلية مستمرة في قطاع غزة، والتي تمثل تهديدًا خطيرًا للوضع الإنساني بالقطاع.

كما أكد أن الهجمات الإسرائيلية تثير الكثير من القلق، فيما يخص توفير احتياجات المياه للسكان المدنيين المحاصرين بالقطاع، والتي تعد خدمة إنسانية يكفلها القانون الدولي والإنسانية.

وتابع هاني سويلم، أنه بالإضافة لما خلفه العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة، والذي حصد أرواح حوالي 27 ألف شهيد و66 ألف مصاب حتى الآن، فإن تدهور الأوضاع الإنسانية وفقدان الاحتياجات الأساسية للحياه مثل المياه والغذاء والكهرباء، يجعل هذا الرقم قابل للزيادة بصورة كبيرة.

تجديد مذكرة التفاهم

وأشار وزير الري، إلى رغبته في تجديد مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر وفلسطين، في مجال إدارة الموارد المائية، والتي تهدف لتنمية المهارات ورفع قدرات الكوادر الفنية بدولة فلسطين في مجالات التخطيط وإدارة وتنمية الموارد المائية، من خلال إيفاد الأكاديميين والباحثين والكوادر الفنية من فلسطين إلى مصر للتدريب وتبادل الخبرات، حيث ترحب الوزارة بتقديم دورات تدريبية للجانب الفلسطيني عن طريق التعلم عن بعد (Online).

 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search