السبت، 05 أكتوبر 2024

09:21 م

بين مصر والصين.. تعاون جديد في “علوم البحار”

وزير التعليم العالي

وزير التعليم العالي

إيمان رزق

A A

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، سفير الصين في مصر، لياو ليتشيانج، ونائب وزير الموارد الطبيعيةبدولة الصين  سون شوشيان، والوفد المرافق له.

ورحب وزير التعليم العالي بالوفد الصيني، مؤكدًا على أهمية التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مُعربًا عن استعداد الوزارة لتقديم جميع التسهيلات اللازمة لنجاح هذا التعاون.

تعاون صيني مصري

ناقش الجانبان، سُبل تعزيز التعاون الصيني المصري للعلوم والتكنولوجيا البحرية والابتكار، من خلال إنشاء معمل مشترك لأبحاث العلوم البحرية بين الصين ومصر لخدمة الدول الأفريقية، ويشمل عقد الندوات والدورات التدريبية بشكل مشترك.

وزير التعليم العالي مع السفير الصيني

كما يشمل التعاون، تبادل زيارات العاملين في مجال البحث، وتقديم إجراءات عقد المحيطات للأمم المتحدة بشكل مشترك، لمراقبة البحرية والوقاية من الكوارث والتخفيف من آثارها؛ بهدف تنمية الموارد البحرية وحمايتها.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور أيمن عاشور على ترحيب الوزارة، بتقديم التسهيلات كافة للمركز الصيني الإفريقي لعلوم البحار والاقتصاد الأزرق، لما له من أثر إيجابي كبير على جهود مصر والدول الأفريقية في مجال علوم البحار.

 وأشار وزير التعليم العالي، إلى دعمه لبرامج التدريب وبناء القدرات خاصةً للدول الأفريقية، من خلال توفير أحدث الأجهزة والمعدات والأبحاث الخاصة بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، لخدمة برامج التدريب للباحثين من الدول الأفريقية.
 

وزير التعليم العالي مع السفير الصيني

النهوض بالاقتصاد الأزرق

وناقش الجانبان خلال الاجتماع، عددًا من الموضوعات المُتعلقة بالتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، بما في ذلك دعم المركز الصيني الأفريقي لعلوم البحار والاقتصاد الأزرق، والذي تم افتتاحه عام 2023، ويستضيفه المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، بهدف تنفيذ برامج الأمم المتحدة لعقد المحيطات 2030، لحماية البيئة البحرية، وتنمية الموارد البحرية للنهوض بالاقتصاد الأزرق بمصر والدول الأفريقية.

كما ناقش الجانبان، النسخة الأولى للمؤتمر الصيني الأفريقي لعلوم البحار والتكنولوجيا، الذي ينظمه المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، وتستضيفه مصر، ويشارك بالمؤتمر ممثلو الدول الأفريقية في مجال علوم البحار والاقتصاد الأزرق.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز الفهم العميق لمختلف العلوم التنبؤية ذات الصلة بالبيئات البحرية، ولوضع الأساس للتنبؤ الفعال، وأنظمة الإنذار المبكر، وعرض أحدث التطورات في تقنيات النمذجة، التي تساهم في تطوير أنظمة التنبؤ البحرية الدقيقة وفي الوقت المناسب.

السفير الصيني

تحديات القارة الأفريقية

ويسلط المؤتمر الصيني الأفريقي لعلوم البحار والتكنولوجيا، الضوء على دور التنبؤ البحري في تعزيز الاستدامة، من خلال مراقبة ومعالجة التغيرات البيئية، بما في ذلك ارتفاع مستوى سطح البحر، وتحمض المحيطات، وغيرها من العوامل التي تؤثر على النظم البيئية البحرية.

كما سيناقش المؤتمر، التحديات التي تواجه القارة الأفريقية في مجال علوم البحار، وأهم البرامج والخُطط التنفيذية لبناء القدرات وتدريب الباحثين من الدول الأفريقية، وخاصةً برامج التدريب على متن سفن الأبحاث التي يمتلكها المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد.

وفي ختام الاجتماع، أعرب الجانبان عن رغبتهما في تعزيز التعاون المشترك في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، واتفقا على عقد المزيد من الاجتماعات والفعاليات المشتركة لتنفيذ خطط التعاون المُتفق عليها.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search