الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:01 ص

قطاعٌ يتعافى.. مصر ورحلة الـ30 مليون سائح

اهرامات الجيزة

اهرامات الجيزة

ولاء عدلان

A A

"احلموا واحنا نحقق الأحلام، لو لبن العصفور دعمًا لقطاع السياحة، هييجي".. كان هذا وعد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، لمجموعة من المستثمرين في مدينة شرم الشيخ، 11 سبتمبر 2022، في سياق حديثه عن سعي الدولة لتعظيم إيرادات القطاع االسياحي إلى 30 مليار دولار بحلول  2028.

خلال العام الماضي، حققت السياحة في مصر رقما قياسيا، بوصول عدد السائحين إلى 14.91 مليون سائح، وخلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2023، ارتفع عدد الزائرين الوافدين بنحو 8% على أساس سنوي، رغم تداعيات حرب غزة، في مؤشر على قدرة القطاع على مواصلة التعافي القوي من تداعيات جائحة كورونا وتحقيق هدف الـ30 مليار دولار.

المعابد الفرعونية.. مصدر جذب كبير لمصر

أرقام قياسية 

عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة مجدي صادق، أكد لـ"تليجراف مصر"، أن قطاع السياحة يواصل أداءه الإيجابي منذ العام 2022/2023، عندما استقبلت مصر نحو 13.9 مليون سائح، لتتجاوز مستويات 2019 أي ما قبل جائحة كورونا، وخلال العام الماضي تمكن من تجاوز المستوى القياسي المسجل في العام 2010 البالغ 14.7 مليون سائح، بما يثبت قدرة القطاع على تحقيق هدف الـ15 مليون سائح أو أقل قليلًا من هذا الرقم بنهاية العام الحالي.

وخلال العام الأول لجائحة كورونا تراجعت إيرادات قطاع السياحة بأكثر من 60% لكنها سرعان ما تعافت لتصل إلى 10.7 مليار دولار خلال العام 2021/2022، وخلال العام 2022/2023 تجاوزت مستويات 2019، لتسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق، وفق بيان للبنك المركزي المصري في 4 أكتوبر 2023.

يرى صادق أن التعافي القوي للقطاع وارتفاع الطلب ليتجاوز عدد السائحين في إبريل الماضي وحده عتبة الـ1.3 مليون سائح، يأتي كنتيجة طبيعية لجهود الحكومة وشركات السياحة وهيئة تنشيط السياحة التي تنظم العديد من الحملات الترويجية لتحفيز القطاع، على سبيل المثال حملة الترويج للموسم الشتوى السياحى التي انطلقت في سبتمبر الماضي وتستمر إلى نهاية العام، بهدف جذب عملاء جدد من أسواق رئيسية مثل ألمانيا وهولندا وروسيا.

وعزا وزير السياحة أحمد عيسى خلال اجتماع لمجلس الوزراء بتاريخ 17 يناير الحالي، نجاح القطاع في تسجيل أرقام قياسية خلال 2023 إلى عدة عوامل، أبرزها نجاح الاستراتيجية الوطنية للسياحة في تحفيز جانب العرض في المنتج السياحي، وتحسين مناخ الاستثمار، والارتقاء بتجربة السائح، فضلا عن تنويع آليات الترويج للوجهات السياحية، ومضاعفة طاقة الطيران المتاحة، وزيادة عدد مقاعد الطيران المحفزة والوافدة من 561.9 ألف مقعد في أغسطس 2022، إلى 689.8 ألف مقعد حتى أكتوبر 2023.

السياحة في مصر


تمرض ولا تموت

خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2023، استقبلت مصر نحو 3.6 مليون سائح، بانخفاض قدره 600 ألفًا عن مستهدفات وزارة السياحة لهذه الفترة، وذلك بفعل تداعيات حرب غزة التي بدأت منذ السابع من أكتوبر الماضي، يقول مجدي صادق إن السياحة في مصر تمرض ولا تموت، حتى إن تأثرت قليلًا بحرب غزة فهذا لن يدوم. 

ويتابع: خلال الأعوام القليلة الماضية تمكن القطاع من عبور جائحة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، بفضل ما تملكه البلاد من مقومات سياحية وجهود وزارة السياحة لتنشيط القطاع وأبرزها المشاركة في المعارض الدولية والمؤتمرات التي تنظمها هيئة تنشيط السياحة في أسواق أوروبا.

وضمن جهودها لتعظيم مشاركة السياحة في الحصيلة الدولارية للدولة، خصصت الحكومة في إبريل الماضي نحو 10 مليارات دولار لدعم القطاع ضمن مبادراتها لدعم القطاعات الإنتاجية، وأيضا من المقرر أن تفتتح المتحف المصري الكبير رسميا خلال العام المقبل وضمه كوجهة جديدة لزائريها، وعلى الصعيد التنظيمي أسست الحكومة صندوق دعم السياحة والآثار في 2022 بهدف تنمية السياحة، وتطوير الخدمات والمناطق السياحية، وبناء وتطوير المتاحف.

خلال أكتوبر الماضي، وهو الشهر الذي بدأت فيه حرب غزة، شهدت مصر ارتفاعًا في أعداد السائحين الوافدين بنحو 8٪ مقارنة بأكتوبر 2022، وخلال الأسابيع الأولى من نوفمبر ارتفعت الأعداد بنسبة تراوحت بين 5 و10%، وفقا لتصريحات سابقة لوزير السياحة في مؤتمر صحفي بتاريخ 26 نوفمبر 2023. 

 

السياحة الشتوية.. تنتظر التسويق المناسب


تحدي عدد الغرف 

يوضح صادق أن السياحة تمثل نحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة ومن المستهدف الوصول بهذه النسبة إلى 25% خلال الأعوام القليلة المقبلة، كما تعد السياحة مصدرًا هامًا للعملة الصعبة بعد تحويلات المصريين وقناة السويس، واستبعاد الصادرات كونها معيارًا غير دقيق للمقارنة، مع استمرار تراجعها مقابل زيادة قيمة الواردات.

ويشير إلى أن مصر تستهدف الوصول بإيرادات السياحة إلى 30 مليار دولار وعدد الزائرين إلى 30 مليون سائح بحلول 2028، وهذا يتطلب إضافة 50 ألف غرفة جديدة سنويًا اعتبارًا من 2024، وإعادة المنشآت الفندقية المغلقة بما فيها 23 ألف غرفة للعمل لاستيعاب الرقم المستهدف من السائحين (30 مليون سائح)، موضحًا أن عدد الغرف الفندقية (نحو 215 ألف غرفة، وفق بيانات وزارة السياحة) حتى بعد زيادته العام المقبل إلى 250 ألف غرفة لن يكون كافيًا. 

وزير السياحة المصري في مقابلة سابقة مع وكالة بلومبرج وصف عدد غرف الفنادق بالتحدي الأول أمام القطاع، وقال إن مصر في حاجة إلى 25 ألف غرفة إضافية على الأقل خلال 2024، و 40 ألف في 2025، ومواصلة بناء المنشآت السياحية لتحقيق هدف مضاعفة أعداد السائحين خلال 5 سنوات. 

search