الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:39 ص

فتوى: مشاهدة فيلم "سجّين" حرام شرعًا

فيلم "سجين"

فيلم "سجين"

شيماء رستم

A A

قال عضو في دار الإفتاء المصرية، أن استخدام التعاويذ السحرية في الأعمال الفنية، كما في الجزء السابع من الفيلم الإندونيسي “سِجِّين”، حرام شرعا، ولا تجوز مشاهدتها مطلقا.

وقال عضو الفتوى، الذي فضّل عدم التصريح باسمه، أن محتوى الأعمال الفنية هو ما يحدد جواز مشاهدتها من عدمه. فإذا تضمن أمرًا يخالف الشرع و العقيدة، صار من غير الجائز مشاهدته، وقد تحرم أو تحلل حسب مضمون العمل.

وقال إن الجهة المنتجة لمسلسل “المداح”، عرضوه على الدار قبل البث، فلم تجد فيه ما يحرم مشاهدته. مشيرا إلى أن "اللغة السيرينية التي يقرأ بها بطل المسلسل، حمادة هلال، جزء من العقيدة الإسلامية، كما أنه استعان بأحزاب صوفية، ومن بينها حزب النصر".

وتابع بأن مسؤولي دار الإفتاء لم يشاهدوا الفيلم الإندونيسي كاملا، لكنهم يتحدثون عما وصل إليهم منه.

وحول ما رواه عدد من أبطال المسلسل، بأن "أشياء غريبة" تحدث معهم أثناء التصوير، أو في منازلهم، قال عضو الفتوى إنه تجب مراجعة السيناريو والحوار، والتأكد من عدم وجود تعاويذ سحرية حقيقية داخل العمل.

وتدور قصة الفيلم حول فتاة تقع في غرام ابن عمها، ثم تلجأ للسحر الأسود للتفريق بينه وبين زوجته، لكن السحر ينقلب عليها، وتعيش لحظات صعبة بسببه، كما عاشها ابن عمها وأسرته.

“سجين” حرام

ونشر مقدم برنامج “قلب أبيض” على قناة مودة، شريف عبد الله، فيديو عبر منصة فيسبوك، يتضمن تحريم مشاهدة الجزء السابع من فيلم “سجين”، وأكد أنه يتضمن تعاويذ حقيقية من السحر الأسود.

وقال عبد الله إن الجزء السابع من “سجين” هو أخطر أجزاء الفيلم، ولا يجوز استخدام كلمة “سجين” لأنها ذكرت في سورة المطففين، وتشير إلى سجن صغير ضيق مؤلم به عذاب مهين لأهل النار.

search