السبت، 05 أكتوبر 2024

04:01 م

برئاسة زاهي حواس.. لجنة علمية لمراجعة مشروع ترميم "منكاورع"

زاهي حواس

زاهي حواس

فادية البمبي

A A

أصدر وزير السياحة والآثار أحمد عيسي قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة علمية عليا لمراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة وأسيدا اليابانية، بشأن أعمال الترميم المعماري لهرم منكاورع بمنطقة آثار الهرم.

شُكلت برئاسة عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، وعضوية عددٍ من كبار العلماء المتخصصين في الآثار لا سيما الأهرامات، والهندسة، من المصريين والأجانب من الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية التشيك ودولة ألمانيا، 

مهام اللجنة

وتتركز مهام اللجنة في مراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا اليابانية، وإعداد تقرير علمي مفصل عن نتائج أعمالها، وما انتهت إليه المراجعة العلمية التي قاموا بها.

وتكون اللجنة معنية باتخاذ قرار بشأن المضي قدما في المشروع من عدمه، على أن يتضمن التقرير أيضًا كافة الإجراءات والخطوات الواجب اتبـاعها للتنسيق المطلوب مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) في هذا الشأن.

رفع التقرير للوزير

وتقوم اللجنة برفع هذا التقرير للعرض على وزير السياحة والآثار، لاعتماده قبل البدء في أي أعمال تخص المشروع بهرم منكاورع والمنطقة المحيطة به على أرض الواقع.

توفير البيانات

ويتولى المجلس الأعلى للآثار إمداد اللجنة بكافة البيانات والمعلومات والمستندات الخاصة بالمشروع، حتى يتسنى لها إنجاز أعمالها على الوجه الأمثل.

ترميم هرم منكاورع

ويعد مشروع ترميم هرم منكاورع من أهم المشاريع التي ينفذها المجلس الأعلى للآثار، حيث يهدف إلى الحفاظ على هذا الهرم العظيم للأجيال القادمة.

“تبليط الهرم”

وأثار مشروع دراسة ترميم هرم منكاورع أزمة، عقب تداول صور عنه، بتعليقات "تبليط الهرم"، وهو ما أثار ضجة شعبية، شارك فيها أثريون، ومهتمون بالحضارة المصرية.

وفيما يلي، نسرد القصة الكاملة لترميم هرم "منكاورع".

بدأت القصة، عندما أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، عن مشروع ترميم الهرم "منكاورع"، ووصفه بأنه مشروع القرن.

أكد وزيري، أن هناك خطة لترميم الهرم "منكاورع"، لإعادته لهيئته التي كان عليها قبل آلاف السنوات، عن طريق إعادة تعليفه بالغرانيت.

وشهد هرم منكاورع سقوط بلوكات على مدار السنوات القديمة، بحسب وزيري، وذلك دفعهم لإجراء دراسة من خلال بعثة مشتركة مصرية يابانية، لمعرفة كل ما سقط وإعادته لطبيعته.

وهرم "منكاورع" هو الوحيد في مصر بين أكثر من 124 هرما، الذي تضمن تصميمه كساء خارجيا من الغرانيت، بحسب وزيري.

هدية مصر للعالم

وقال أمين مجلس الأعلى للآثار، إن البولوكات الجرانيتية للكساء الخارجي لهرم منكاورع كانت حوالي 16، لم يتبق منها حالياً سوى 7 بلوكات فقط، وهو ما سيقوم المشروع بالعمل على دراستها وترميمها وتوثيقها وإعادة تركيبها.

وشرح خطوات العمل على الهرم الأصغر، بأنها تندرج بدءا بدراسة الكتل الحجرية ثم مسح المساحة ومسح بأِعة الليزر، وأخيرا إعادة تركيب الكتل.

وحسب وزيري، أنه المشروع سيكون هدية مصر إلى العالم في القرن الـ21.

الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا بين الأثريين والمرممين، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل كثيرون عن طبيعة هذه الخطوة علميًا، ومدى جدواها؟

وناشد المجلس العربي لاتحاد العرب الآثاريين، رئيس الوزراء، بالتدخل الفوري لدى وزارة السياحة والآثار لوقف المشروع المزعم إقامته لـ"تبليط منكاورع".

ورأى المجلس أنها سابقة خطيرة لم تحدث على مدار تاريخ مصر، فلم يتجرأ أحد من علماء الآثار المصرية السابقة، بأن يتقدم بمثل هذا المشروع.

الآثار أمانة 

مشروع تبليط الهرم المزمع تنفيذه سوف يعرض مصر للنقد الدولي، بحسب المجلس، خاصة من اليونسكو، حيث أن هذا الموقع مسجل على قائمة التراث العالمي، وليس من حق أحد أن يتلاعب بمقدراتنا الأثرية.

وطالب بوقف المشروع لعدم إحراج الدولة وعلمائها، قائلا "آثار مصر أمانة وليست محل للتجارب والتشويه والتبليط".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search