الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:48 ص

زيادة جديدة في المرتبات قبل رمضان 2024

عملات نقدية مصرية

عملات نقدية مصرية

مصطفى العيسوي

A A

كشفت مصادر حكومية، عن تطبيق زيادة جديدة في المرتبات قبل حلول شهر رمضان الكريم، ضمن جهود الدولة لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة الماضية، بإعداد حزمة جديدة للحماية الاجتماعية تتضمن تحسين الأجور والمعاشات ورفع حد الإعفاء الضريبي، في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية؛ لتخفيف الأعباء عن المواطنين بقدر الإمكان، وفق ما كشف عنه الدكتور محمد معيط وزير المالية في تصريحات سابقة.

موعد تطبيق زيادة المرتبات 2024

وعبر نائب رئيس اتحاد العمّال، مجدي البدوي، عن أمانيه بأن يتم البدء في صرف الزيادة الجديدة في المرتبات، في شهر رمضان المقبل، موضحًا أن الزيادة المرتقبة ستكون الثامنة التي يحصل عليها العاملون في الجهاز الإداري للدولة، منذ عام 2017.

وأشار البدوي في تصريحات لـ"تليجراف مصر" إلى أن الأوضاع الاقتصادية الحالية تتطلب زيادة في المرتبات والمعاشات، مطالبًا بتشديد الإجراءات الرقابية التي تقوم بها الحكومة على الأسواق والضرب بيد من حديد لضبط المخالفين، لا سيما وأنه مع كل زيادة يحصل عليها المواطنون تترجم في الأسواق بزيادة في الأسعار نتيجة لجشع التجار، واستثمار الأزمة الراهنة للحصول على مكاسب قياسية.

وأضاف نائب رئيس اتحاد العمّال، أن أي زيادة في الأجور بدون الرقابة على الأسواق، ستكون بلا معنى، ولن يشعر بها المواطن، مؤكدًا أن هناك اهتمامًا كبيرًا من قبل الدولة بأصحاب الأجور الأقل، حيث تستهدف الفئات التي تحصل على الحد الأدنى للأجور والمعاشات ومستحقي تكافل وكرامة، بالإضافة إلى دورها في تفعيل مبادرات خفض الأسعار بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني، على غرار مبادرة معارض “أهلا رمضان”، للحد من ارتفاع الأسعار.

زيادة المرتبات

وتنص المادة 37 من قانون الحماية المدنية على صرف علاوة دورية سنوية لجميع الموظفين في الأول من يوليو التالي لانقضاء سنة من تاريخ شغل الوظيفة أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة بنسبة تقدر بـ 7% من الأجر الوظيفي، على أن يعاد النظر في هذه النسبة بصفة دورية منتظمة، لذا فإن تقديم الصرف لشهر أبريل، سيكون قبل موعدها بـ 3 أشهر.

الحد الأدنى للأجور

ويبلغ الحد الأدنى لمرتبات الموظفين في الوزارات والهيئات الحكومية كالتالي:

- 4 آلاف جنيه للدرجة السادسة.

- 4 آلاف و5 مائة جنيه للدرجة الخامسة.

- 5 آلاف جنيه للدرجة الرابعة.

- 5 آلاف و5 مائة جنيه للدرجة الثالثة.

- 6 آلاف جنيه للدرجة الثانية.

- 7 آلاف جنيه للدرجة الأولى أو ما يعادلها.

- 8 آلاف جنيه لدرجة المدير العام أو ما يعادلها.

- 9 آلاف جنيه للدرجة العالية أو ما يعادلها.
- 11 ألف جنيه للدرجة الوظيفية الممتازة أو ما يعادلها.

search