الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:30 م

احذري غسول الفم.. استخدامه يوميا يُصيبك بهذا المرض

غسول الفم

غسول الفم

إسراء عبدالفتاح

A A

أصبح غسول الفم جزء من الروتين اليومي للعديد من الأشخاص، سواء كان ذلك لإنعاش النفس أو لمنع تسوس الأسنان، وفي حين أن ربع السكان العالم يستخدمون غسول الفم، تشير الأدلة الجديدة إلى أنه قد يكون ضرره أكثر من نفعه.

بحسب ما نشر في "ديلي ميل"، وجدت الأبحاث أن غسول الفم المطهر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وغيره من الحالات الطبية، إذ يُعتقد أن خصائصه القاتلة للبكتيريا هي السبب.

غسول الفم


غسول الفم

تقول الأستاذ المساعدة في تعليم وأبحاث طب الأسنان في جامعة كاليفورنيا، زوي بروكس: "فمك مليء بمئات الأنواع من البكتيريا، وبينما يسبب بعضها الترسبات والتسوس، فإن بعضها الآخر مفيد جدًا للصحة ومسؤول عن عمليات معقدة للغاية في الجسم".

أضافت: "على سبيل المثال، هناك بكتيريا تعيش على اللسان وتحول النترات من الطعام الذي نتناوله إلى أكسيد النيتريك في الأمعاء، ويخبر أكسيد النيتريك الأوعية الدموية بشكل فعال بالاسترخاء، مما يحافظ على ضغط الدم لدينا ويبدو لطيفًا ومنخفضًا".

توضح"بروكس"، والتي قادت دراسة حول تأثيرات غسول الفم على الميكروبيوم الفموي.

غسول الفم


 

زيادة في ضغط الدم
 

تابعت: "لقد وجد عدد من الدراسات أن استخدام غسول الفم، التي تحتوي على الكلورهيكسيدين المطهر، يمكن أن يؤدي إلى زيادة في ضغط الدم، خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم بالفعل مستويات مرتفعة".

وجدت دراسة أجريت عام 2019 في جامعة بورتوريكو، أن الأشخاص الذين يستخدمون غسول الفم مرتين يوميًا أو أكثر لديهم خطر أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بالمستخدمين الأقل تكرارًا.

قال الباحثون إن قتل بكتيريا الفم الرئيسية يقلل من قدرة الجسم على إنتاج حمض النيتريك، والذي بدوره يمنع الانهيار الفعال لسكر الدم، ما يسبب ارتفاعات خطيرة في نسبة السكر فيمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري بمرور الوقت. 

search