الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:54 ص

الصاوي وبيومي.. بين إبداع الكاتب ومهارة المؤدي

بيومي فؤاد وخالد الصاوي

بيومي فؤاد وخالد الصاوي

أحمد عفيفي

A A

يبحث الجمهور دائما عن الفنان المُبدع، الذي يجمع بين ثقافة عالية وشغف الكتابة، مما يجعله يُلامس قلوبهم من خلال الصور والكلمات. 

الفنان الشامل

يُطلق البعض عليه لقب "الفنان الشامل"، بينما يرى آخرون أنه موسوعة تجذب جمهورًا متنوعًا عبر مختلف وسائل الفن. 

وهذا ما نجده متجسّدًا في الفنان خالد الصاوي، على عكس بعض الفنانين الذين لا يملكون سوى موهبة الأداء، بينما تخلو ثقافتهم من أي محتوى.

خالد الصاوي الفنان الشامل

أكد الفنان خالد الصاوي، أن الكتابة المسرحات كانت سفير جيد له، وكانت بدايته في المرحلة الجامعية، مشيرًا أن أول أعماله الكتابية كانت مسرحية "القضية بهية" وذلك تأثرًا بالشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام، موضحًا أنه تربى على أعمالهم. 

أول كتاب له

وأضاف الصاوي، أن أول كتاب له قام بطباعته داخل دار نشر خاصة على نفقة والده، ولكن في الكتاب الثاني لي والذي يحمل أسم "نبي بلا أتباع" كتبتة في عام 1995م، وكنت أعمل وقتها موظف في التليفزيون ولم أستطيع أني أنشره، ولكن أعدت نشرة وأشكر الدار الذي قامت بذلك الأمر. 

يوميات خلود

وواصل الصاوي، أنه في عام 90 نشر كتاب "يوميات خلود" وهي مجموعة قصصية، وفي عام 91 نشر كتاب "حفلة المجانين" وحصل على جائزتين بسبب هذه المسرحة، مشيرًا أنه يمتلك دولاب كامل من كتاباته ولكن ليس معظمها يصلح للنشر، موضحًا أن الهدف من هذا الحديث أنه يوصل للجمهور أن علاقتة بالقلم لا تنقطع أبدًا، فهو يؤمن بفكرة المشروع الواحد وهو "الكاتب، المخرج، الممثل" فيجب على خالد الصاوي لكي يصبح فنان أن يجمع بين هؤلاء الثلاثة.  

بيومي فؤاد "المؤدي" 

بين الحب والكره شعرة رفيعة؛ فنان عاشق لفنه وإبداعه، يذوب في كل لحظة يمارس فيها فنه، آخر درس الفن، لكنه يكره الانتظار، بينما يُعرف عن الفن أنه يتطلب صبرًا لجني ثماره.

الفنان بيومي فؤاد، خريج كلية الفنون الجميلة، لم يعمل في مجاله، مما يدل على أن العلاقة بين الحب والعمل ليست مطلقة. فقد يكون هناك حب دون عمل، وعمل دون حب.

أكد فؤاد خلال لقاء له ببرنامج "واحد من الناس" الذي يقدمه الإعلامي عمرو الليثي عبر شاشة قناة "الحياة"، أنه تخرج من كلية الفنون الجميلة، ولكنه لم يفكر على الإطلاق أن يرسم لوحات ويعرضها على الجمهور، لأنه لا يحب المهن أو الأشياء التي تجعلة ينتظر ويفكر كثيرًا، هذا ينطبق على لعبة "الشطرنج" والتأليف والكتابة والرسم، مشيرًا أنه يحب التمثيل وبالتحديد الإلقاء السريع. 

وفي لقاء آخر ببرنامج "أنا وبنتي" الذي يقدمه الفنان شريف منير عبر شاشة قناة "أون تي في"، أكد أنه كان يعمل رئيسا قسم ترميم اللوحات الورقية في قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، وقدم على أجازة بدون مرتب، وأثناء عمله في ترميم اللوحات أصر على ترميم لوحة قيمة جدًا من خلال المحاليل داخل المعمل.

وأضاف بيومي، أن جميع العاملين معة قالوا له "أن تلك اللوحة لا تتحمل المحاليل بسبب أنها قديمة جدًا، وكانت مهمه ومقتنيات"، وفوجئ أن اللوحة دابت وتحولت إلى قطع، فوجهت اللوم للعاملين معي أنهم تركوها أكثر من الوقت المطلوب وهذا غير صحيح، ولكن الغريب في الأمر هنا أن بيومي فؤاد كان يروي هذا الموقف وهو يضحك ولا يهتم أنه أفسد لوحة تراثية قيمة. 

search