الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:51 ص

أم كلثوم في حوار نادر: "طبق مهلبية" أغراني لدخول عالم الغناء

أم كلثوم

أم كلثوم

إسراء عبدالفتاح

A A

وصف التعلق بـ أم كلثوم مهما بلغت قوة كلماته ليس أكثر من “كلام في الحب يا دوب ينقال”، فهي من وثق صوتها ذكريات "ليالينا الحلوة في كل مكان"، وهو ما يدفعنا للبحث عن كل ما يتعلق بها من حكايات، مثل ما روته في حوار إذاعي نادر.

كشفت “كوكب الشرق” في الحوار الإذاعي النادر عن أسرار حياتها الشخصية وتفاصيل تعرض لأول مرة في تقرير “تليجراف مصر”، بالتزامن مع مرور 49 عامًا على رحيلها.

3 ساعات كاملة جلستها أم كلثوم على كرسيها أمام الإعلامي وجدي الحكيم، حكت فيها عن متاعب السفر للقاهرة والعمل مع المتعهدين، وكذلك انتقالها من القرية إلى المدينة، وعلاقتها بوالدها ووالدتها، وأول من اكتشفها.

أم كلثوم 


فترة تعليم أم كلثوم

كان “الشيخ إبراهيم”، والد أم كلثوم، رافضا لفكرة تعليمها في صغرها بسبب المصاريف، حسب “الست”، مضيفة “ثمن الكتّاب حينها قرش صاغ، وكان ذلك عبء عليه خاصة في ظل وجودي أنا وشقيقي بمراحل التعليم، ووالدتي أصرت استكمال مشواري التعليمي"،.

أضافت، “كنت بمشي مع أخويا وصديقه 6 كيلو كل يوم عشان نروح الكتّاب، وكنا نتسابق حتى لا نشعر بطول المسافة والوقت، وللاستمتاع بالطريق”.

أم كلثوم 


أول مكتشف لأم كلثوم

عن أول من اكتشف صوتها، قالت “كوكب الشرق” إنه كان والدها، وذلك في أثناء غناءها ذات يوم في فناء المنزل، مضيفة، "اكتشف صوتي وأنا بلعب، وأغراني بطبق مهلبية عشان أروح معاه أول فرح".

وبسؤال أم كلثوم، خلال الحوار النادر، عن أبرز الأكلات والأطعمة التي تفضلها، أجابت "أفضّل كل أنواع الأكل والحلويات، لكني مغرمة بالمهلبية، وأنا ممنوعة منها بسبب حساسية مشتقات الألبان".

أم كلثوم ووالدها 

“فاطمة” قالت إنها كانت تستمع لوالدها وهو يعلم شقيقها غناء التواشيح الدينية، منذ صغرها، فبدأت أذناها في التقاط الكلمات و"المقامات"، ما ساعد على نشأتها المحبة للفن والأغاني، "كنت بغني الموشحات والأغاني الدينية من الساعة 8 حتى شروق الشمس".

“في الأفراح البعيدة عن بلدي، الأهالي كانوا بيبعتوا ركايب عشان نروح الفرح، وبعد ما نخلص كانوا يسيبونا ويمشوا فبنرجع بلدنا مشي، وكنت بروح الكُتّاب في النهار وأرجع على الفرح بليل”، تحكي أم كلثوم عن المواقف الصعبة التي تعرضت لها في بدايتها الفنية. 

أول حفل لأم كلثوم

أما عن أول حفل، قالت، "كان أبي يقف بجواري ولا يتركني وأصر أن تكون الأموال التي أجنيها من هذه الأفراح لصالحي، من خلال تعليمي الدروس والتدريبات الصوتية والموجودة حاليا في معاهد أوروبا". 

أوضحت أن والدها كان هو المتعهد في أخذ أجرها من الحفلات، والذي كان يصرف في بعض الاحتياجات البسيطة، وأغلى أجر “كان 50 قرشا”، لافتةً إلى أنها في بداية الأمر لم تكن تشعر بالمسئولية تجاه الفن، وبعد مجيئها إلى القاهرة “خافت من الجمهور”.

حفلات أم كلثوم 


هجوم على أم كلثوم
 

"اتهجم عليا سكران في ليلة"، بهذه الكلمات كشفت"سيدة الغناء العربي" عن تعرضها لموقف لن تنساه في ليلة كانت تحييها، تروي، "اتهجم عليا شخص سكران في فرح ما، وكنت بغني وقتها تواشيح لكنه كان يريد غنائي مواويل، وهدد والدي حينها بمسدس، لكني أصريت على استكمال الأغاني الدينية".

في حوارها النادر، قالت كوكب الشرق إنها كانت تحرص على قراءة القرآن قبل ظهورها أمام الجمهور، مضيفة “أن خوفها من الخطأ زاد، بعدما بدأت تعرف طريق الشهرة، وزاد جمهورها".   

صورة لأم كلثوم على البحر 


أم كلثوم والوحدة
 "مبحبش الوحدة، وأنا مش لوحدي"، بهذه العبارة كشفت أم كلثوم عن تفاصيل ارتباطها بعائلتها، مضيفة، "أنا لا يمكن أكون لوحدي، أنا بزور ناس وناس بتزورني، بس في نطاق ضيق أوي، يعني مستحيل أزور حد أو أروح كباريهات، دي بعيدة عني" .

عن كواليس ليلة غنائها أمام الجمهور، كشفت تقول “لما بغني مبنمش، يعني الليلة اللي بغنيها مبعرفش لا أنام ولا بتعشى، وبفضل صاحية حتى بعد الضهر، وساعات بفضل صاحية لليلة اللي بعدها”.

أم كلثوم على البحر 
search