الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:45 ص

التضامن تكشف عدد اللاجئين السودانيين في مصر

وزيرة التضامن نيفين القباج

وزيرة التضامن نيفين القباج

محمد سامي الكميلي

A A

أفادت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الدولة المصرية تعمل على دعم اللاجئين والمهاجرين على أراضيها، والذين وصل عددهم إلى أكثر من 9 ملايين ضيف، مؤكدة أن وزارة التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري سارعا بالاستجابة للأزمات الدولية في 14 دولة مختلفة خلال العام الماضي، ويشمل ذلك دول عربية وإفريقية وآسيوية.

أكدت، خلال استقبالها السفيرة باتريشيا دانزي، المدير العام للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون والوفد المرافق لها، أن مصر استقبلت حوالي 400 ألف من السودانيين الفارين من الصراعات الجارية في السودان في عام 2023، علمًا بأن مصر تتعامل مع اللاجئين بما توليه عليه التزاماتها الدولية والإنسانية.

وأضافت أن اللاجئين لا يتم فصلهم في مخيمات منفصلة ولكنهم يندمجون مع المواطنين دون تمييز أو حرمان من الحقوق الأساسية، والتي تتمثل في خدمات الصحة والتعليم وبعض الخدمات الاجتماعية، ما يكلف مصر فاتورة باهظة من المصروفات التي يتم حسابها في الوقت الحالي في لجنة يرأسها رئيس مجلس الوزراء.

في السياق ذاته، أكد الدكتور رامي الناظر، المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر المصري، أن الدولة المصرية والهلال الأحمر المصري والجمعيات المصرية تقدم كافة الدعم والتسهيلات في شمال سيناء والمحافظات الأخرى؛ لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

أوضح الناظر أن توقف دعم منظمة الأونروا سوف يكون له تأثير سلبي على دعم قطاع غزة، وأنه يجب التأكد مما وجه لمنظمة الأونروا قبل اتخاذ قرارات سريعة تؤثر على المساعدات الإنسانية لغزة خاصة أن الوضع الحالى في القطاع يتسم بالسوء، مشيرًا إلى نقص شديد في الأغذية والمياه والخدمات الطبية والمعيشية والسكن الآمن.

من جانبها أقرت المدير العام للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون بالدور الفعال الذي تلعبه الحكومة المصرية والهلال الأحمر المصري في توصيل المساعدات إلى سكان غزة، وتقديم الخدمات  للاجئين من السودان، بالإضافة إلى الشعب  المصري. وأشارت إلى أن سويسرا قامت بصرف مبلغ إضافي قدره 102 مليون دولار أمريكي في نوفمبر 2023 استجابة للوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة والمنطقة.

search