الأحد، 07 يوليو 2024

04:08 ص

3 مرشحين.. من يقود منتخب مصر خلفا لـ"فيتوريا"؟

فيتوريا

فيتوريا

أحمد هاني

A A
سفاح التجمع

تعددت التساؤلات خلال الأيام الأخيرة الماضية بشأن خليفة البرتغالي روي فيتوريا، بعدما استقر اتحاد الكرة على رحيله نهائيا بعد توديع المنتخب الوطني منافسات كأس أمم أفريقيا 2023، المقامة حاليا بكوت ديفوار، من دور الـ16 لصالح الكونغو الديمقراطية.

ويسعى اتحاد الكرة برئاسة جمال علام، لإيجاد بديل لـ فيتوريا في أسرع وقت، لمتابعة استعدادات المنتخب الوطني الذي يخوض تصفيات كأس العالم 2026.

ويستعرض "تليجراف مصر" أبرز المرشحين على طاولة “الجبلاية” لخلافة البرتغالي روي فيتوريا.

بركات يقود مخططا لتنصيب ميكالي 

يقود عضو اتحاد الكرة والمشرف العام على المنتخب الأوليمبي محمد بركات، مخططا لتنصيب البرازيلي روجيو ميكالي، كمديرا فنيا للمنتخب الأول خلفا للبرتغالي روى فيتوريا والذي استقر الاتحاد على إقالته في اجتماع الأحد المقبل.

وكشف مصدر داخل الجبلاية لـ "تليجراف مصر" أن بركات يتبنى وجهة نظر تعيين ميكالي نظرا لنجاحاته الكبيرة مع الفراعنة الصغار، آخرها التأهل لدورة الألعاب الأوليمبية بباريس 2024.

وقال المصدر إن بركات عرض على زملائه فى الجبلاية بأن يكون تعيين ميكالي بجانب عمله في المنتخب الأوليمبي، خاصة وأنه على دراية كاملة بإمكانيات اللاعبين.

رينارد تحت الأنظار رغم التحفظ على راتبه

بدأت مفاوضات اتحاد الكرة مع المدير الفني الفرنسي الشهير هيرفي رينارد لتدريب منتخب مصر، بسبب خبراته الطويلة داخل أدغال أفريقيا وقيادته منتخبين للفوز بكأس الأمم الأفريقية، لكن هناك خلافا داخل الجبلاية حول راتب مدرب منتخب فرنسا الحالي.

وقال مصدر داخل الجبلاية إن هناك تحفظًا على رينارد لأنه سيحصل على ضعف راتب روي فيتوريا، وهو ما يصعب الدخول معه في مفاوضات.

وبحسب المصدر؛ أصبح الاتحاد في ورطة كبيرة بسبب بنود العقد الموقع مع فيتوريا خصوصًا بعد تزايد المطالبات داخل الشارع الكروي بضرورة فسخ التعاقد مع البرتغالي بعد الخروج المهين للمنتخب من دور الستة عشر بالخسارة أمام منتخب الكونغو الديمقراطية بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل بهدف لكل منهما.

شرط كيروش للعودة للفراعنة

كما ارتبط اسم البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني السابق لمنتخب مصر، بالعودة من جديد لتولي مهام تدريب الفراعنة، خلفاً لمواطنه روي فيتوريا، المدرب الحالي، الذي اقترب من الرحيل، بعد توديع كأس الأمم الأفريقية، والظهور بشكل لا يليق بزعيم أفريقيا الأكثر تتويجاً في القارة السمراء برصيد 7 بطولات.

وعلم" تليجراف مصر" من مصدر داخل اتحاد الكرة، أن بعض الوكلاء عرضوا على كيروش، العودة من جديد لتدريب منتخب مصر، خاصة وأن هناك اتجاه لإقالة روي فيتوريا، ودفع الشرط الجزائي المتفق عليه من قبل الطرفين البالغ 600 ألف دولار (راتب 3 أشهر).

ووافق كارلوس كيروش، على العودة إلى مصر من جديد، لتدريب المنتخب الوطني، ولكن بشرط أن يحدث تغييرا كبيرا، داخل الاتحاد المصري لكرة القدم.

كيروش رحب بالعودة إلى مصر، ولكن بشرط أن يتم إقالة مجلس اتحاد الكرة الحالي في مصر، برئاسة جمال علام.

ماذا قدم فيتوريا مع منتخب مصر؟

تولى فيتوريا المهمة الفنية للمنتخب يوليو من عام 2022، أي منذ عام و6 أشهر وأسبوعين و4 أيام بإجمالى 567 يوما، وخاض خلالها منتخب مصر 18 مباراة تحت قيادة روي فيتوريا، مقسمة إلى 8 وديات و10 مباريات رسمية.

وحقق المنتخب الفوز في 12 وتعادل في 4 وخسر مباراتين، وسجل لاعبو المنتخب 40 هدفا مع فيتوريا واهتزت شباكهم بـ13 هدفا.

المباريات التي خاضها منتخب مصر تحت قيادة فيتوريا معظمها لم يرتق للمستوى الجيد، مثل النيجر ومالاوى، وإثيوبيا، وجنوب السودان، وزامبيا، جيبوتى، تنزانيا، سيراليون، غينيا، وحينما حانت لحظة المواجهات المهمة سقط فيتوريا.

وخلال بطولة كأس الأمم الأفريقية لم يحقق الفراعنة أى فوز حيث تعادل فى المباريات الأربعة التى خاضها منتخبنا أمام كل من موزمبيق، وغانا، كاب فيردى، والكونغو الديمقراطية، وحقق رقما سلبيا من خلال خروجه من بطولة أمم أفريقيا 2023، على يد منتخب متواضع مثل الكونغو الديمقراطية، ولم يحقق أي فوز، إذ صعد ثانيا في مجموعته بفضل تعادل منتخب غانا وتقديمه هدية للفراعنة.

search