الأحد، 06 أكتوبر 2024

12:56 ص

بينهم قائد في الحرس الثوري.. واشنطن تتهم تسعة بتهريب نفط إيران

ناقلات نفطيه في البحر - أرشيفية

ناقلات نفطيه في البحر - أرشيفية

أحمد سعد قاسم - فايننشال تايمز

A A

اتهمت الولايات المتحدة، تسعة أشخاص من دول مختلفة بالمشاركة في شبكة تهريب النفط الإيراني إلى النظام السوري وحلفائه، في أحدث تحرك للضغط على إيران.

وأعلنت وزارة العدل الأمريكية عن ضبط أكثر من 108 ملايين دولار و500 ألف برميل من الوقود الإيراني، في إطار حملتها لقطع مصادر الدخل الرئيسية لطهران. 

أضافت أن هذه الأموال والوقود كانت ستستخدم لتمويل أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، حسب ما نقلت “فايننشال تايمز”.

الاتهامات تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات بين واشنطن وطهران توترًا متزايدًا بسبب الهجمات المتبادلة بين القوات الأمريكية والميليشيات الموالية لإيران في العراق وسوريا، وقتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم بطائرة بدون طيار في العراق الأسبوع الماضي، ما دفع واشنطن إلى الرد بضربات جوية على مواقع الميليشيات في سوريا.

وتتهم واشنطن إيران بدعم الميليشيات التي شنت أكثر من 160 هجومًا على القوات الأمريكية منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر الماضي.

وفي سياق متصل، تواصل واشنطن شن ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن، ردًا على هجمات الجماعة المتمردة على السفن التجارية في البحر الأحمر. وتتهم واشنطن إيران بتزويد الحوثيين بالأسلحة والدعم اللوجستي. 

وقال الحوثيون إنهم لن يتوقفوا عن هجماتهم ما لم تتوقف إسرائيل عن قصف حماس في غزة.

وقال ماثيو أولسن، مساعد المدعي العام لقسم الأمن القومي بوزارة العدل الأمريكية، إن الولايات المتحدة مصممة على حماية أمنها القومي من التهديدات الإيرانية. 

أشار إلى الحالات التي تم الكشف عنها أمس الجمعة، والتي تتهم سبعة أشخاص بتهريب النفط الإيراني إلى سوريا وروسيا والصين عبر شركات وسيطة، ومتهمين آخرين ببيعه إلى الصين عبر تركيا وعمان، مضيفا أن “هذه الحالات تعكس تركيزنا على اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لمنع إيران من مواصلة أنشطتها المزعزعة للاستقرار”.

ويواجه التسعة أشخاص اتهامات التآمر لتقديم الدعم المادي لمنظمة إرهابية أجنبية وانتهاك العقوبات المفروضة على سوريا وإيران.

ومن بين المتهمين بهنام شهرياري، وهو مسؤول كبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي، الذي  فرضت عليه عقوبات من قبل الولايات المتحدة، فيما يقبض على أي من المتهمين حتى الآن، ولم يعلق أي منهم على الأمر.

وصادرت وزارة العدل الأمريكية، العام الماضي النفط الإيراني الذي عثر عليه على متن الناقلة “سويز راجان”، والتي بيعت مقابل 74 مليون دولار، واعترف مالك السفينة بأنه مذنب في التآمر لانتهاك قوانين التجارة الدولية الأمريكية.


 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:25 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:04 PM
    العَصر
  • 06:34 PM
    المَغرب
  • 07:51 PM
    العِشاء
search