السبت، 05 أكتوبر 2024

11:52 ص

قصف جديد على الحديدة وصعدة.. والحوثي يتهم أمريكا وبريطانيا

قصف صاروخي

قصف صاروخي

أحمد سعد قاسم

A A

أفادت وسائل إعلامية تابعة للحوثيين، قبل قليل، بأن قصفًا أمريكيًّا بريطانيًّا طال مديريتي اللحية والدريهمي بمحافظة الحديدة، من دون أن تذكر مزيدًا من التفاصيل بشأن الهجوم.

وفي وقت سابق أفادت وسائل إعلام تابعة للحوثيين بأن طائرات أمريكية وبريطانية شنت 3 غارات على شرق مدينة صعدة.

في المقابل، لم يصدر إعلان رسمي من الجانب الأمريكي أو البريطاني حتى الآن.

إسقاط مسيّرة فوق البحر الأحمر

قالت القيادة المركزية الأمريكية، في وقت سابق اليوم السبت، إن القوات الأمريكية اشتبكت وأسقطت عدة طائرات مسيرة فوق البحر الأحمر، الجمعة، كما دمرت أربع طائرات مسيرة كانت جماعة الحوثي تستعد لإطلاقها من اليمن.

وجاء في بيان للقيادة المركزية الأمريكية أن "القوات الأمريكية حددت الطائرات المسيرة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها تمثل تهديداً وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة".

استهداف أهداف الحوثيين

وفي الأسابيع الأخيرة، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات متعددة على أهداف للحوثيين، بهدف منعهم من تهديد الملاحة والتجارة العالمية في البحر الأحمر، بعد أن تبنت الجماعة هجمات على سفن تجارية بواسطة صواريخ وطائرات مسيرة.

وأثارت هذه الهجمات قلق الدول الكبرى من توسع نطاق الحرب في غزة، التي انطلقت في السابع من أكتوبر الماضي وما زالت مستمرة، على المستوى الإقليمي.

وأطلقت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، الضوء الأخضر لتنفيذ ضربات مكثفة على 11 موقعًا في سوريا، اعتبرت أنها تمركزات لقوات إيرانية في سوريا، ردًا على الهجمات التي طالت موقع قاعدة "التنف" على الحدود السورية الأردنية، بالإضافة إلى تنفيذ ضربات مكثفة أخرى على مواقع تابعة للميليشيات الحوثية في اليمن.

واستهدفت الغارات الأمريكية محيط مدينة البوكمال شرق دير الزور، قرب الحدود السورية العراقية، وهي تحوي تموضعات لقوات إيرانية على الحدود بين دمشق وبغداد، وهي مناطق نفوذ إيرانية، حيث سمع دوي انفجارات قرب معبر القائم بين العراق وسوريا.

وكشفت وسائل إعلام سورية عن سقوط 6 قتلى و4 جرحى، جراء قصف جوي استهدف 8 مواقع شرقي سوريا، كما أكدت مقتل 3 عناصر من مجموعات عسكرية رديفة للقوات السورية بقصف جوي في ريف الميادين بدير الزور، علاوة على قصف موقع "مزار عين علي".

search