السبت، 05 أكتوبر 2024

11:53 ص

في ذكرى إطلاقه الـ20.. حنين إلى الحياة قبل فيسبوك

الذكرى الـ20 لإطلاق فيسبوك

الذكرى الـ20 لإطلاق فيسبوك

خاطر عبادة

A A

في الرابع من فبراير، أطلق عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك، 2004، والذي بدأ صغيرا يقتصر نشاطه على طلاب الجامعات، لكنه اليوم أصبح قديمًا بنفس عمر العديد من أعضائه الأوائل، الذين وصلوا إلى الأربعينات.

وقالت صحيفة واشنطن بوست في تقرير، اليوم، إن الذكرى العشرون لإطلاق فيسبوك تذكرنا بمدى بساطة حياتنا في السابق. 

فيسبوك لم يعد موقعا ملائما بالنسبة للمستخدين الأوائل

فيسبوك تغير

بالنسبة للعديد من المستخدمين الأوائل، قد يبدو فيسبوك وكأنه ذلك الصديق القديم الذي لم يتحدثوا إليه أو يروه منذ سنوات، وتغير مظهره قليلاً منذ ذلك الحين.

أضافت أن فيسبوك في البداية كان بمثابة نزهة بين الأصدقاء وتبادل النكات والضحك والدردشة بين طلاب الجامعات، ثم تحول إلى مجتمع عميق، وتحولت إليه تيارات الوعي وغيرهم من مختلف فئات المجتمع.

كان فيسبوك سببا في سهولة العثور على أصدقاء قدامى وتبادل المواعدات وتكوين معارف وصداقات جديدة وصور أخرى كثيرة لن تنساها لأن فيسبوك سيواصل تذكيرك بكل ما عرفته أو نشرته وكتبته منذ سنوات.

فيسبوك

فوضوي

ونقلت الصحيفة بعض شهادات لشباب في أواخر الثلاثينات والأربعينات، تعبر عن عدم رضاهم عن موقع التواصل الاجتماعي ويشكون من فوضوية فيسبوك، حيث قال أحدهم “كان الإنترنت أفضل في عام 2005، وعلينا أن نعود إلى الوراء، حيث كان الأمر مفيدًا وممتعًا، حين كان الوعد الذي قدمه فيسبوك هو ترسيخ الصداقات في مرحلة الشباب بطريقة تجعل الروابط الجديدة والقديمة جوهرية”.

وصرح أخر، “بالنسبة لأي شخص مثلي تخرج من المدرسة الثانوية في عام 2003 وذهب مباشرة إلى كلية مدتها أربع سنوات، كان الانضمام لفيسبوك بمثابة علامة فارقة في الألفية الجديدة، نظرًا لأن الموقع تم فتحه لطلاب المدارس الثانوية في عام 2005، كانت هذه المجموعة تحديدًا هي الأخيرة التي عاشت عامًا كاملاً على الأقل في الكلية بدونه، حيث اضطرت إلى التواصل مع أصدقائها عبر الرسائل النصية”.

قال أخر للصحيفة الأمريكية، "إن تواجدي على فيسبوك، بعد مرور 20 عامًا، يبدو أشبه بالذهاب إلى مركز تجاري كان ينبض بالحياة، أما الآن فهو مثل شارع مليء بمتاجر مؤقتة غريبة لأشياء لا أريدها أبدًا".

أكدت أخرى، أنها لم تكن تعتقد أن فيسبوك سيتخطى حدود الجامعة، والذي كان مفتوحًا فقط لطلاب جامعتها "كولومبيا" التي كان لديها بالفعل جروب اجتماعي خاص بها على شبكة التواصل، وفي بضع سنوات، تعدى فيسبوك حدود البلد بأكمله.

أعرب أخر عن انزعاجه من حقيقة فيسبوك، قائلا "أتذكر أنني شعرت بعدم الارتياح الشديد لأن هذا الشيء الذي انضممت إليه كان يبدو وكأنه حديقة مسورة لأصدقائي وزملائي فقط، ثم فجأة أصبحت مفتوحة للجميع".

انفتح فيسبوك أمام الجميع، وفي عام 2015، وصل عدد المستخدمين النشطين إلى مليار مستخدم، وفقاً لبيانات كامبريدج أناليتيكا.

ووفقًا لاستطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث صدر في ديسمبر الماضي، فإن 19% فقط من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا يتفقدون فيسبوك يوميًا.

شمل حنين الأجيال الشابة لتكنولوجيا الهواتف المحمولة والكاميرات الرقمية، لكن ذلك الحنين لم يشمل فيسبوك، وفقاً للصحيفة الأمريكية. 

search