الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:55 ص

13 جنيها في يومين.. "الدولار الأسود" يواصل الغرق

أوراق من فئة 100 دولار

أوراق من فئة 100 دولار

محمود كمال

A A

واصل سعر الدولار تراجعه في السوق الموازية، اليوم الأحد، مع بداية تعاملات الأسبوع بالبنوك الحكومية والخاصة، وذلك بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 200 نقطة أساس.
ووفقًا لمتعاملين في سوق الصرف وعلى دراية بالسوق السوداء، فإن سعر العملة الأمريكية انخفض بنحو 13 جنيهًا منذ قرار البنك المركزي، ليسجل مستوى 60 جنيهًا مقارنة بـ73 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي.
قرار "المركزي" كان مفاجئًا للسوق الموازية خصوصًا بعد ظهور توقعات بقيام لجنة السياسات النقدية بتثبيت سعر الفائدة، وهو ما أدى إلى صعود الدولار لمستويات تخطت الـ73 جنيهًا.


مفاوضات صندوق النقد

تقدمت المفاوضات بين مصر وصندوق النقد حول حزمة السياسات الشاملة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، بالإضافة إلى مناقشات حول تمويل ضخم بقيمة 10 مليارات دولار من قبل شركاء التنمية الدوليين وذلك بحسب وكالة "بلومبرج".


السوق الموازية 

يرى الخبير الاقتصادي مُعتصم الشهيدي، أن التعويم الكلي هو الإجراء الأفضل للقضاء على السوق الموازية، لأنه سيفتح الباب أمام مكاسب اقتصادية عديدة؛ بالإضافة إلى تعزيز تحويلات المصريين بالخارج. 
لكن، قرار التعويم، يلزم أن يوفر البنك المركزي حصيلة دولارية تُقدر بحوالي 15 و25 مليار دولار، تمكنه من السيطرة على الأسوق، وذلك بحسب الخبير الاقتصادي.


أدوات مالية

الخبير الاقتصادي أحمد معطي، يرى أن قرار "المركزي" برفع الفائدة فقط لن يعمل على خفض الأسعار، وإنما يجب استخدام المزيد من الأدوات المالية الإضافية للقضاء على السوق الموازية وأبرزها تحرير سعر صرف الدولار. 
ويضيف الخبير الاقتصادي لـ "تليجراف مصر" أن رفع الفائدة كان قرارا متوقعًا، خصوصًا مع الموجة التضخمية التي ستنتج عن التوترات الجيوسياسية، موضحًا أن رفع الفائدة لا يكفي للسيطرة على السوق السوداء.

search