الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:43 م

ميناء الإسكندرية يستقبل "عملاق الحاويات" لأول مرة في تاريخه

ميناء الأسكندرية  يستقبل اكبر سفينة في تاريخه

ميناء الأسكندرية يستقبل اكبر سفينة في تاريخه

محمد عدلي

A A

استقبل ميناء الإسكندرية، مساء أمس السبت، سفينة الحاويات العملاقة "T.ROOSEVELT"، التابعة للخط الملاحي  “CMA CGM”، وهي أكبر سفينة تدخل الميناء في تاريخه، إذ يصل طولها إلى 365.9 متر، وعرض 48.2 متر، وبغاطس يصل إلى حوالي 16مترا بحمولة كلية 142 ألف طن، وبطاقة 14 ألف و440 حاوية مكافئة.

قالت هيئة الميناء، إنه فور تلقيها إخطارا بأنه من المخطط للسفينة العملاقة الرسو بالميناء، اتخذت كل الإجراءات اللازمة لذلك قبل إبحارها من ميناء المغادرة في جدة، وعبورها من خلال المجر الملاحي لقناة السويس في الأول من فبراير، من خلال دراسة تخطيط التراكي والتأكيد على أن ميناء الإسكندرية قادر على استقبال هذه النوعية من السفن ذات الغواطس الكبيرة.

سفينة الحاويات العملاقة T.ROOSEVELT"

وسائل الدعم الفني والتشغيلي 

وفي هذا السياق، وجه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، اللواء بحري نهاد شاهين، إدارات الحركة والخدمات البحرية بالعمل على تيسير تراكي السفينة العملاقة “T.ROOSEVELT”، وتقديم كل وسائل الدعم الفني والتشغيلي أثناء عمليات القطر والإرشاد بواسطة المرشدين وأطقم الإرشاد والوحدات البحرية بأعلى قدر من الاحترافية والكفاءة.

سفينة الحاويات العملاقة T.ROOSEVELT"

تطوير ميناء الإسكندرية 

خلال الفترة الأخيرة، شهد ميناء الإسكندرية تنفيذ مشروعات ضخمة من أهمها إنشاء محطة تحيا مصر متعددة الأغراض على الأرصفة من 55-62 بميناء الإسكندرية بطاقة تداول 1.5 مليون حاوية مكافئة و2 مليون طن بضائع عامة، و100 ألف وحدة بضائع دحرجة سنوياً.

سفينة الحاويات العملاقة T.ROOSEVELT"

 هيئة الميناء أيضا عملت على تكريك وتعميق الممر الملاحي ودائرة الدوران بأعماق تصل إلى 20 مترا تقريبا لتستوعب مثل هذا الطراز من السفن، فضلا عما يتم إنشاءه حالياً من أرصفة ومحطات تخصصية بميناء الدخيلة طبقا للمعايير العالمية والمتوافقة مع الاشتراطات البيئة الدولية، فضلا عن تحديث وتطوير أسطول الميناء من الوحدات البحرية من قاطرات ولنشات الإرشاد وحماية البيئة.

search