الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:09 ص

دولار السوق السوداء يكبد الذهب 520 جنيه خسائر في 3 أيام

سبائك ذهبية وأوراق من فئة 100 دولار

سبائك ذهبية وأوراق من فئة 100 دولار

ولاء عدلان

A A

شهدت أسعار الذهب في مصر تقلبات عنيفة، خلال الأسبوع الماضي، وصلت إلى حد وقف التعاملات في غالبية المحال، مع تحليق جرام عيار 21 إلى مستويات أعلى من 4 آلاف جنيه للمرة الأولى في تاريخه قبل أن يتراجع في نهاية تعاملات الأسبوع.

وتراجعت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، بنحو 13% خاسرة 520 جنيهًا، إذ وصل جرام الذهب عيار 21 إلى سعر 4100 جنيه، خلال 3 أيام، وفق بيان منصة “آي صاغة” المختصة بنشر أسعار سوق الذهب.

قابل هذا التراجع في السوق المحلية، ارتفاع أسعار المعدن الأصفر في البورصات العالمية؛ لتغلق الأسبوع المنتهي يوم الجمعة الماضي عند مستويات 2040 دولارًا للأوقية مرتفعة بنحو 1%، مدفوعة باستمرار الرهان على توجه مجلس الاحتياط الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي”؛ لخفض أسعار الفائدة بنهاية مارس المقبل.

سر تراجع الذهب

وأشار البيان إلى أن عيار 21 أغلق تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 3560 جنيهًا، بينما سجل جرام عيار 24 سجل 4069 جنيهًا، وجرام عيار 18 سجل 3052 جنيهًا، أما سعر الجنيه الذهب  دون مصنعية فوصل إلى نحو 28480 جنيهًا.

وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة آي صاغة، إن هذا التراجع سببه الرئيس تراجع سعر الدولار في السوق الموازية “يتداول اليوم عند 59.2 جنيه للدولار نزولا من مستوى 69.1 جنيه المسجل الأحد الماضي”، عقب الأنباء الخاصة بتقدم مباحثات مصر مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة تمويل إضافية، فضلا عن قرار البنك المركزي، الخميس الماضي، الخاص برفع أسعار الفائدة بواقع 2%.

وأشار إلى أن السوق، خلال الأسبوع الماضي، شهدت حالة من عدم الاستقرار وممارسات وعمليات تلاعب في الأسعار المعلنة، وتداول بعض المحلات لأسعار موازية، ذلك بالتزامن مع توقف تجار الخام عن البيع والشراء ما عزز حالة من التسعير العشوائي.

وحذر من أن العشوائية في التسعير تعرض راغبي حيازة الذهب كملاذ آمن وأداة تحوط للشراء بأسعار أعلى بكثير من الأسعار العادلة، والبيع بأسعار أقل من المستحقة، وبالتالي تعرضهم للخسارة.

وفي وقت سابق، نصح  نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقا، بعدم شراء الذهب خلال الفترة الراهنة إلى حين استقرار الأسعار.

search