الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:35 م

أرحام تحت وطأة السرطان.. “قماشة الغلابة” بديل للفوط الصحية

الفوط الصحية

الفوط الصحية

إسراء عبد الفتاح

A A

بين الماضي والحاضر، اختلفت أساليب السيدات في الحفاظ على صحتهن، وخاصةً في الأدوات المستخدمة في “الدورة الشهرية”، فقديمًا كان يُستخدم "القماش" حتى بدأت تظهر "الفوط الصحية"، ولكن مع ارتفاع أسعارها، فهل سيعود زمن استعمال "القماشة" من جديد؟

أول يوم دورة شهرية

كنت في الثانية عشر من عمري عندما استيقظت ذات صباح شتوي حتى استعد لذهابي إلى المدرسة، ولكن خلال قضاء حاجتي تفاجأت بوجود "دم" في ملابسي الداخلية، هكذا بدأت السيدة السبعينية "م،ع" حديثها عن ذكريات الدورة الشهرية، لافتةً إلى أنها على مدار عمرها لم تستعمل الفوط الصحية الحديثة مطلقًا، كما أنها تربّت على أن الحديث بشأن تلك الفطرة "عيبًا".

أقمشة تستخدم في أثناء “أيام الحيض”

قطعة قماش قطنية


واستكملت: "والدتي عند بلوغي علمتني إحضار قطعة قماش قطنية وتمزيقها إلى قطع صغيرة يتم ثنيها بشكل مستطيل حتى تمنع الدماء من التسرب.. وتعرضت للعديد من الالتهابات في فترات عمري المختلفة إلا أنني لم أقم بزيارة الطبيب وكنت أكتفي بوضع أي "مرهم" للالتهاب، وبدأت في توريث هذه الفكرة لبناتي، إلا أنهم تمردوا عليّ ولجأوا لشراء الفوط الصحية".

"اللحمة أفضل"

"الأكل أفضل من الفوط الصحية".. هكذا فضلت السيدة الأربعينية "ف،م" أن تجلب الطعام لأبنائها بدلًا عن شراء الفوط الصحية، حيث أنجبت 4 فتيات وكل منهن تحتاج "باكت" من الفوط الصحية خلال فترة الدورة الشهرية، قائلة: “الأسعار كل شهر في زيادة، إذ تتراوح بين 50 إلى 90 جنيهًا للعبوة الواحدة”.

وتابعت: "أحتاج شهريًا حتى أقضي طلبات الفتيات لشراء الفوط الصحية ما يقارب الـ500 جنيه، وهو أغلى من سعر كيلو اللحمة، فمن الأفضل شراء اللحمة بدلًا من الإتيان بالفوط ، لذا فرضت عليهن استبدالها بالقماش".

الفوط الصحية

"سرطان المبيض"

تروى الفتاة الثلاثينية "ك،س"، تفاصيل إصابتها بسرطان المبيض نتيجة استخدامها لـ"القماشة"، لافتةً إلى أنها تستخدمها منذ أن بلغت سن الـ13 عامًا، حيث توارثت الطريقة من والدتها، وظلت على مدار فترات عمرها تستخدمها حتى تزوجت، فرأى زوجها استعاملها لـ"القماشة" ووبخها على تلك الفعلة ووصفها بـ"العفانة".

نوع أخر من الفوط الصحية


 
 واستكملت: "كنت أحتفظ ببعض الفوط الصحية للخروج من منزلي وعند عودتي إلى المنزل أقوم بتغيرها واستخدام "القماشة" بسبب تعودي على تلك الفعلة منذ الصغر، وفي آخر العشرينات من عمري بدأ أشعر بتعب يزداد يوما عن يوم في منطقة الرحم، وكنت اتجاهله حتى أصر زوجي على زيارة الطبيب لأكتشف إصابتي بسرطان المبيض، وأرجعت الطبيبة السبب إلى استعمالي للقماشة".



“زيادة ملحوظة”

وأجرى  "تليجراف مصر" جولة في عدد من الصيدليات والمحال التجارية بمختلف مناطق محافظة القاهرة، لرصد أسعار "الفوط الصحية" وقد سجل سعر النوع الأكثر شيوعًا بين السيدات، ارتفاعًا لـ50 جنيهًا مقارنةً بالشهر الماضي، حيث كان سعره 35 جنيهًا، بينما سجلت أسعار الفوط التي تعتبر أسعارها منخفضة في الأسواق 35 جنيهًا، بعدما كانت أسعارها تتراوح بين الـ27 و30 جنيهًا.

فوط صحية

أسعار أقل

أكد الصيدلي محمد عيد، أن هناك زيادة كبيرة في أسعار الفوط الصحية، وخاصةً خلال الـ6 أشهر الماضية بنسبة وصلت لـ 52% على جميع الأنواع وليس نوعًا واحدًا، مشيرًا إلى أن بعض السيدات تأتي لتسأل عن السعر، وعندما تجد الزيادة في السعر، تتجه لاختيار أنواع أقل سعرًا.

وتابع: "سعر الفوط الصحية في الصيدليات لا يختلف كثيرا عن محال المنظفات، فالزيادة واحدة والمندوب الذي يوزع السلعة هو واحد، لذلك تُباع بنفس السعر، وهي مُعرضة إلى الزيادة خلال الفترة المقبلة"، لافتًا إلى أنه تعرض لموقف بشأن سؤال سيدة عن إمكانية استعمال "البامبرز" بالحجم الكبير بديلًا عن الفوط الصحية.

فوط صحية

أمراض سرطانية 

أوضح مدير مستشفى النساء والتوليد بالدمرداش، الدكتور أحمد رامي، أن السيدات قديمًا كانوا يستخدمن "القماشة" لعدم وجود بدائل كالفوط الصحية، ومع ذلك كان هناك إصابات كبيرة بالالتهابات في الجهاز التناسلي، لافتًا إلى أن منطقة المهبل حساسة للغاية كونها تحتوي على غدد ليمفاوية، وبسهولة تمتص أي بكتيريا أو أي مادة تؤثر سلبًا على صحة المهبل.

ولفت "رامي" إلى أن الأجزاء الحميمية للمرأة قد تصاب نتيجة هذه الالتهابات المتراكمة بأمراض سرطانية، ومنها سرطان المبيض أو سرطان عنق الرحم، مشيرًا إلى أن الفوط الصحية هي الأقل ضررًا في ظل تواجد أشياء أخرى يمكن للسيدات استعمالها كـ"الكأس" والذي يشكل خطرًا على صحة المهبل كونه مصنوعًا من البلاستيك ويتم وضعه لفترات طويلة لامتصاص الدم.

"بدايل الفوط الصحية"

وحول بدائل الفوط الصحية، أشار مدير مستشفى النساء والتوليد بالدمرداش، إلى أن كأس الحيض يكون مصنوعًا من البلاستيك أو السيلكون، ويتم تركيبه داخل الرحم منذ بداية فترة الحيض، ويُنزع في آخر يوم لها، ويكون مادة سهلة لتكون البكتيريا، وهناك“التابون الطبي” وهو عبارة عن إسطوانة من الحرير والأقمشة توضع في رحم الفتاة تعمل على امتصاص الدم ويتم تغييرها كل 4 أو 5 ساعات.

وتابع، أن أيضا من بدائل الفوط الصحية سروال الحيض، ويمكن الحصول عليه من خلال مواقع الشراء الإلكترونية، ويُستعمل أكثر من مرة، حيث ترتديه المرأة بشكل يومي، ويمكن أن تغسله وتستخدمه مرة أخرى، ولكنه أيضًا لا يوصي بها كونه يحتوي على البكتيريا غير المرئية.
 

التابون للتخلص من دم الدورة الشهرية
search