السبت، 05 أكتوبر 2024

03:25 م

ترامب موبخا نتنياهو: "الخائف" يخشى إيران

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بصحة رئيس أمريكا السابق دونالد ترامب

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بصحة رئيس أمريكا السابق دونالد ترامب

أحمد سعد قاسم

A A

قال رئيس الولايات المتحدة السابق ومرشح الحزب الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب، إن إسرائيل تخشي إيران، ورئيس وزراءها بنيامين نتنياهو “خاف” من المشاركة في مقتل قائد فيلق القدس الإيراني “قاسم سليماني”.

في التفاصيل، قال ترامب، في لقاء تلفزيوني مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، إن نتنياهو شارك في التخطيط لاغتيال سليماني، لكن قبل التنفيذ بيومين قال “إنه لن يكون قادرا على القيام بذلك”، وهو ما أكده مسؤول أمني إسرائيلي كبير للقناة 12 العبرية -لم تذكر اسمه-، وقال إن نتنياهو “خاف” من رد الفعل الإيراني على بلاده.

وفقا لتقرير القناة الـ 12  العبرية، فإن عملية قتل سليماني جرى تحضيرها على مدار شهور بالتعاون بين واشنطن وتل أبيب، لكن في اللحظة الأخيرة، شعر نتنياهو بالتردد وقرر ترامب أنه إذا كان نتنياهو خائفا من التنفيذ - فسوف ينفذ، وهذا ما حدث في النهاية.

قال ترامب إن إسرائيل أعطت واشنطن معلومات مهمة ساعدتها في تنفيذ العملية، واصفا الرد الإيراني على الواقعة بـ“المتفق عليه”، متابعا أن طهران “أبلغته أنها يجب أن ترد على الواقعة، وحددت له طبيعة الرد والمكان من أجل فقط صورتها أمام العالم”.

وعن الهجوم الأخير على قاعدة “البرج 22”، التي راح ضحيتها 3 جنود أمريكيين، قال ترامب “لو كنت في الحكم لما تجرأت إيران أن تفعل ذلك”.

استهدفت قوات أمريكية موكب قاسم سليماني في يناير 2020 بصاروخان من طراز “هيل فاير”، وفي 2023 حدد القضاء الإيراني 125 شخصا قال أنهم شارك في عملية الاغتيال.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search