الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:01 ص

زيلينسكي يعيد ضبط الجيش.. تغييرات تطال "المخضرمين"

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقائد الجيش الشعبي زالوجني

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقائد الجيش الشعبي زالوجني

أحمد سعد قاسم

A A

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه يفكر في عملية “إعادة ضبط” لتغيير العديد من كبار المسؤولين في الجيش الأوكراني.

وفي حديث لهيئة الإذاعة الإيطالية (راي)، قال زيلينسكي حين سئل عن القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني “عندما أتحدث عن التغيير أفكر في شيء جاد لا يتعلق بشخص واحد، بل يتعلق باتجاه قيادة البلاد".  

وأضاف زيلنسكي “هذه مسألة تتعلق بالأشخاص الذين سيقودون أوكرانيا. إعادة ضبط الأمور ضرورية، أنا أتحدث عن استبدال عدد من قادة الدولة، ليس فقط في قطاع الجيش”.

وتصاعدت التوترات منذ أن حقق الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا العام الماضي مكاسب محدودة ضد القوات الروسية المتمركزة على طول خط المواجهة الممتد لألف كيلومتر في جنوب وشرق أوكرانيا.

وفي مقال لمجلة إيكونوميست في نوفمبر الماضي 2023، قال زالوجني إن الحرب دخلت مرحلة جديدة من الإستنزاف، وتسبب ذلك التصريح في توبيخ الرئيس له.

وحظي القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية بتقدير الأوكرانيين لإشرافه على عمليات ضد تقدم القوات الروسية نحو كييف في بداية الحرب والتقدمات اللاحقة التي استعادت مساحات كبيرة من الأراضي في الجنوب والشمال الشرقي.

وفي مناسبتين في الأسبوع الماضي، أفادت وسائل الإعلام الأوكرانية أن إقالة زالوجني أصبحت قريبة.

وفي حالة واحدة على الأقل، نفى المتحدث باسم الرئيس الأوكراني استبدال قائد الجيش، كما طرحت أسئلة حول ما إذا كان قد عُرض على زالوجني وظيفة بديلة مثل السفير، ومن يحل محله.

وتشير تقارير إلى أن المرشحين الرئيسين المحتملين هما أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية، وكيريلو بودانوف، رئيس إدارة المخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية.

ونقلت شبكة CNN على لسان مصدر عسكري كبير في أوكرانيا أن هناك اسمين على وجه الخصوص يجرى مناقشتهما كخلفاء محتملين.

يأتي الرئيس الحالي لمديرية استخبارات الدفاع، كيريلو بودانوف، كأحد الأسماء المرشحة، وهو جنرال يبلغ من العمر 38 عامًا معروف بعلاقته القوية مع زيلينسكي ويُنظر إليه على أنه يمثل جيلًا جديدًا من القادة العسكريين.

وعندما سألته شبكة سي إن ان في مقابلة يوم الثلاثاء عن احتمالية أن يصبح القائد الأعلى الجديد لأوكرانيا، رفض بودانوف ذلك، وأضاف رئيس المخابرات العسكرية “نحن في حرب، وجميع الأطراف تستخدم كل الوسائل المتاحة، بما في ذلك حرب المعلومات”.

وقال القائد العسكري الكبير الذي تحدث إلى شبكة CNN إن المرشح الأوفر حظا هو أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية حاليا.

وكان الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا في يونيو الماضي 2023 لطرد القوات الروسية من الأراضي التي احتلتها منذ عام 2022، خاصة في جنوب البلاد، لم يحقق مكاسب كبيرة، ما أدى إلى دعوة “كييف” قواتها المسلحة في نهاية ديسمبر 2023 إلى بذل جهد ضخم لتعبئة ما يصل إلى نصف مليون مجند جديد. 

search