الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

04:19 م

حتى الكمون.. فكاهة المصريين من الأسعار "كلها فوائد نفسية"

تريندات السخرية

تريندات السخرية

إسراء عبدالفتاح

A A

“شرّ البليّة ما يضحك”، هكذا اعتاد المصريون مواجهة مشكلاتهم الحياتية اليومية بحسّ ساخر وتهكم، وجاءت التريندات الأخيرة مع تصاعد الأزمة الاقتصادية لتعبر عن اهتمامات وشكاوى المصريين، في ظل ارتفاع أسعار سلع أساسية بشكل مبالغ فيه، كالألبان واللحوم، وأخيرا والأحدث “الكمون”.

ارتفاع أسعار الذهب

في وسط ارتفاع أسعار الذهب، تصدرت تريندات مواقع التواصل المختلفة "كوميكس" الشباب حول عدم استطاعتهم على شراء الذهب في فترة الزواج، واستبدالها بالفضة.

كان من ضمن التعليقات الفكاهية لشاب، فيديو دوّن عليه "بعد ارتفاع أسعار الدهب الجنوني.. الاكتفاء بالسيلفي مع الشبكة".

ارتفاع أسعار اللحمة


أما عن تريندات ارتفاع أسعار اللحمة، والتي وصلت لـ400 جنيه، فتصدرت الكوميديا في تعليقات الجمهور.

فكان من ضمن التعليقات، صورة لسيدة أعدت وجبة الغذاء عبارة عن "فريك باللحمة"، ودونت على الصورة قائلة: "ربنا يوعد كل مشتاق".

تعليقات الجمهور على ارتفاع أسعار اللحمة


بينما علق آخر على التريند الذي اجتاح السوشيال ميديا، بصورة لـ"حلة" بحجم صغير جدًا، مدونا عليها “حلة اللحمة الجديدة”.

تعليقات الجمهور على ارتفاع أسعار اللحمة


بصورة من فيلم "النمر والأنثى"، شارك آخر في التريند الساخر، مدونا "لما تدوق شوربة اللحمة بعد ما بقت بـ 400 جنيه".

تعليقات الجمهور على ارتفاع أسعار اللحمة

ارتفاع أسعار الكمون

وعن تريند ارتفاع أسعار الكمون، فعلق الجمهور بطريقة ساخرة على وصول سعره لـ500 جنيه، فكان من ضمن التعليقات "لا تقولي دولار ولا دهب. حط فلوسك في الكمون".

تعليقات الجمهور على ارتفاع أسعار الكمون



وأيضا جاءت بعض التعليقات الساخرة "فراخ إيه ولحمة إيه يا جماعة، حد خد باله من سعر الكمون".
 

أسعار الألبان والأجبان

بالتزامن مع ارتفاع أسعار الألبان والأجبان، شارك الجمهور أيضا في التعليق على التريندات بصورة هزلية، فكان من ضمن التعليقات "الجاموسة لو عرفت أن كيلو اللبن بتاعها بـ40 جنيه مش هترضى تعيش في الزريبة تاني".

تعليقات الجمهور على أسعار الألبان والأجبان


الإنتقاد الساخر


يوضح استشاري الصحة النفسية، الدكتور وليد هندي، سبب اتجاه المصريين إلى مشاركة حزنهم بشكل فكاهي عبر منصات التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أن هذه الطريقة تجعل الآخرين يكسرون الروتين والجمود من خلال أسلوب الانتقاد الساخر للتنفيس عما يجول في خاطرهم.

وأضاف لـ"تليجراف مصر"، أن مشاركة التريندات الفكاهية، تخفف من الألم وتقبل الوضع وواقع الحياة الذي يراه البعض مؤلما، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى أن المصريين منذ قديم الأزل وهم معروف عنهم "أبناء نكتة" وعلى الرغم من أن البعض يأخذها على محمل سيء إلا أنها جيدة نفسيا.

التريندات الساخرة 



الصحة النفسية


وأشار إلى أن تلك التريندات الفكاهية على الأوضاع المؤثرة في الصحة النفسية وتجعل الشخص مضغوطا، تساعده أكثر على تجنب القلق والشعور بالأمان، مضيفا "تخزين الحزن والضغط في وعي الإنسان دون التنفيس عنه قد يؤدي إلى إصابة الأشخاص بالاكتئاب ويصل بهم الأمر في بعض الحالات إلى الانتحار".

search