السبت، 06 يوليو 2024

07:54 م

رئيس "الشيوخ" يطالب بميكنة الزراعة: الجرار بـ1.6 مليون جنيه

رئيس مجلس الشيوخ -  المستشار عبد الوهاب عبد الرازق

رئيس مجلس الشيوخ - المستشار عبد الوهاب عبد الرازق

إلهام صبري

A A
سفاح التجمع

طالب رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الحكومة بضرورة الاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة في المجال الزراعي.

قال عبد الرازق، خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، "أولى خطوات التقدم الزراعي هي استبدال الآلات الزراعية العادية التي يستخدمها الفلاح بالميكنة الزراعية الحديثة". 

تابع، "حسب معلوماتي ثمن الجرار الزراعي وصل لمليون و600 ألف جنيه، وهو أمر يحتاج إلى مراجعة من قبل الحكومة والبنك الزراعي لميكنة الزراعة".

جانب من الجلسة العامة لمجلس الشيوخ - اليوم

جاء ذلك خلال عرض طلب المناقشة المقدم من النائب إيهاب وهبة وأكثر من 20 عضوًا عن استيضاح سياسة الحكومة بشأن تعزيز استخدام التكتولوجيا فى مجال الإنتاج الزراعي.

وكيل مجلس الشيوخ فيبي فوزي، أكدت أهمية اتباع أساليب الزراعة الحديثة المعتمدة على التكنولوجيا لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع، ومنها التغيرات المناخية بالغة الخطورة التي باتت تهدد الاستدامة الزراعية في بلد مثل مصر يعاني من زيادة سكانية كبيرة.

قالت فوزي، "هنا لا بد من الإشادة بالتوسعات الزراعية غير المسبوقة التي نفذتها الدولة خلال السنوات العشر الماضية، والتي لولاها لكان ثمة أزمة طاحنة في توفير الغذاء".    

وكيل مجلي الشيوخ - فيبي فوزي

أشارت إلى أن الزراعة الحديثة، أو كما يطلق عليها البعض الزراعة الذكية، تتطلب الاعتماد على التكنولوجيا والأساليب الرقمية في زراعة المحاصيل بطرق نظيفة ورشيدة في استخدام المياه والموارد الطبيعية الأخرى، مع الحرص على تخفيض التكلفة وتكثيف إجراءات وبرامج مكافحة الآفات.

تابعت: "وزارة الزراعة ربما قد تحتاج إلى تشريعات لتنظيم وتطبيق ودعم أساليب الزراعة الذكية خاصة فيما يتعلق بتأسيس شركات وتعاونيات تقوم على تطبيق هذا النوع من الزراعة، كذلك إقرار أنظمة تمويل ودعم للمزارعين لتشجيعهم على إتباع هذا النموذج".

لفتت النائبة إلى أن مجلس الشيوخ مستعد لبحث مثل هذه التشريعات والعمل على إعدادها لتكون بمثابة الحافز على انطلاقة واسعة في هذا المجال.

search