السبت، 05 أكتوبر 2024

01:26 م

"زرعوا لها دماغ".. أمريكية تتعافى من الصرع والوسواس

المريضة أمبر بيرسون

المريضة أمبر بيرسون

داليا أشرف

A A

في سابقة تعد الأولى من نوعها، نجح فريق طبي من جامعة OHSU بالولايات المتحدة، في إجراء عملية لزرع دماغ لمريضة مصابة بنوبات صرع ووسواس قهري، وفقًا لموقع “Science alert”.

المريضة أمبر بيرسون

اضطراب الوسواس القهري

أحد المرضى في جامعة أوريغون للصحة والعلوم هو الأول في العالم الذي يستفيد من محفز واحد مزروع في الدماغ، للتحكم بشكل فعّال في حالتين تغيران مجرى الحياة، هما النوبات الناجمة عن الصرع والسلوك القهري الناجم عن اضطراب الوسواس القهري.

المريضة الأمريكية تُدعى أمبر بيرسون، وتبلغ من العمر 34 عامًا، وقالت إن نوباتها أصبحت تحت السيطرة بشكل أفضل، لافتة إلى أنها كانت تعاني مشكلة نفسية عميقة.

المريضة أمبر بيرسون

الإصابة بنوبات الصرع

بيرسون قالت إن “الوسواس القهري أسوأ من الإصابة بنوبات الصرع، فالأخير يضع قيودًا على حياتي، لكن الوسواس القهري كان يسيطر عليّ”.

التحفيز العصبي المستجيب

في دراسة الحالة التي نُشرت في مجلة “نيورون”، وصف مؤلفون مشاركون من مؤسسات في جميع أنحاء البلاد البرمجة التفاعلية لنظام التحفيز العصبي المستجيب أو الـ RNS، الذي يعمل الآن بسلاسة للتحكم في الدوافع القهرية التي سيطرت على حياتها ذات يوم.

كانت بيرسون قبل أن تبدأ العلاج باستخدام RNS تغسل يديها إلى أن تنزف، وتصبح جافة ويابسة تمامًا لدرجة أن ثني أصابعها قد يؤدي إلى تشقق جلد مفاصلها، ولم تستطع الجلوس بجانب الناس خوفًا من التلوث وتستغرق قبل النوم حوالي 45 دقيقة للتأكد من غلق النوافذ والخزائن.

المريضة أمبر بيرسون

زراعة الدماغ

الاستخدام الناجح لزراعة الدماغ أدى إلى علاج اضطراب الوسواس القهري لدى بيرسون بجانب مرض الصرع، ويعتبر خطوة كبيرة نحو علاج الوسواس القهري.

العلاج المبتكر يوفر الأمل لما يزيد على مليونين و500 ألف مريض يعانون الوسواس القهري، في الولايات المتحدة، حيث يُجرى حاليًا بحثٌ في جامعة بنسلفانيا لتحليل كيفية تطبيق التقنية الجديدة على نطاق أوسع.

search