الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

05:32 ص

دون انتخابات.. رنا رؤوف نائبة بديلة للراحلة أمنية رجب

أمنية رجب في آخر ظهور لها بالجلسة العامة

أمنية رجب في آخر ظهور لها بالجلسة العامة

عبد اللطيف صبح

A A

كشفت القائمة الوطنية من أجل مصر بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد عن بديل عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أمنية رجب، التي لقيت مصرعها اليوم إثر تعرضها لحادث تصادم بين سيارتين على الطريق الصحراوي الشرقي، المار على نطاق محافظة المنيا.

ومن المنتظر أن يتم تصعيد المرشح الاحتياطي لها بقوائم المرشحين، وهي رنا رؤوف أحمد علي وشهرتها "رنا رؤوف"، حيث احتلت رقم 49 في احتياطي القائمة لتحل بديلًا للنائبة المتوفاة.

الدستور والقانون

المادة (25) من قانون مجلس النواب تنص على أنه إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية مِن ذات صفة مَنْ خلا مكانه ليكمل العدد المقرر.

وتنص المادة (108) من الدستور على أنه إذا خلا مكان عضو مجلس النواب، قبل انتهاء مدته بستة أشهر على الأقل، وجب شغل مكانه طبقًا للقانون، خلال ستين يومًا من تاريخ تقرير المجلس خلو المكان.

وينتظر مجلس النواب ورود إخطار من وزير الداخلية يُفيد بوفاة النائبة الراحلة أمنية رجب، على أن يتم إعلان خلو المقعد الخاص بها في نفس الجلسة التي يُخطر فيها المجلس كتابيًا بحالة الوفاة.

خلو المقعد

بعد إعلان خلو المقعد يتلقى مجلس النواب خطابًا من الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن تصعيد المرشح الاحتياطي للنائبة المتوفاة من دون إجراء انتخابات، طالما كان المقعد الشاغر منتخبًا بنظام القائمة، على أن تؤدي النائبة الجديدة اليمين الدستورية في أول جلسة عامة لها.

وكانت الأجهزة الأمنية تلقت إخطارًا من غرفة عمليات النجدة، يفيد بوقوع حادث تصادم بين سيارتين بالطريق الصحراوي المار على نطاق محافظة المنيا.

وانتقلت سيارات الإسعاف ورجال المباحث إلى موقع الحادث، وتبيّن وفاة النائبة أمنية محمود رجب، (64 عامًا)، عضو مجلس النواب عن حزب "مستقبل وطن" بمحافظة المنيا، وعضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، كما أصيب 5 آخرون.

تم نقل الجثة والمصابين إلى المستشفى، وتحرّر محضر بالواقعة وأُخطِرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

search