الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:51 ص

وداعًا للقلق.. اخلع أسنانك في أحضان كلب!

الكلب أولي العاطفي

الكلب أولي العاطفي

إسراء عبدالفتاح

A A

قدّم مكتب طب الأسنان في وسط مدينة مينيابوليس خدمة فريدة للمرضى، وهي فكرة تطرح لأول مرة للتخفيف عن المرضى، وهي “كلب دعم عاطفي”!

وبحسب ما نشر موقع "نيويورك بوست" الأمريكي، فإن أبريل كلاين، وهي أخصائية حفظ الصحة الأمريكية، بدأت في إحضار كلبها البالغ من العمر 4 سنوات إلى العمل في العام الماضي عندما أدركت أنه قد يساعد في تخفيف القلق لدى المرضى العصبيين.
وقالت "كلاين" لصحيفة “واشنطن بوست”، “الكلب الخاص بي كان موجودًا في العيادة لأول مرة، وكان مستلقيًا على الكرسي، وأثناء تواجد أحد المرضى قفز عليه ونام، ولم يكن منزعجًا على الإطلاق من أصوات الأسنان”.

الكلب أولي

الكلب أولي

وأضافت "لقد أعطاني ذلك فكرة.. ماذا لو تمكّن الكلب من مساعدة بعض مرضانا القلقين الآخرين أيضًا؟".

كانت الفكرة هي أن "أولي" وهو الكلب الخاص بها، يمكنه تخفيف التوتر وزيادة السعادة لأولئك الذين لا يشعرون بالارتياح التام عند طبيب الأسنان.

وقالت إحدى المريضات، تُدعى ديبي زايجر (61 عامًا)، "إنه طيب، وكان هادئًا حقًا، أنا مندهشة من مقدار المساعدة التي قدمها".

الكلب "أولي"

التفاعلات مع الكلاب

أظهرت الأبحاث السابقة أن التفاعلات مع الكلاب، سواء كانت خاصة بك أو بشخص آخر، يمكن أن تعزّز صحتك بالفعل، حتى لو كانت قصيرة، كما تقول نانسي جي، أستاذة علم النفس ومديرة مركز التفاعل بين الإنسان والحيوان في فرجينيا كومنولث.

وأشارت جي إلى أن الأدلة الموجودة في الدراسات تشير إلى أن قضاء ما بين 5 إلى 20 دقيقة فقط مع صديق ذي أربعة أرجل يمكن أن يخفض مستويات هرمون التوتر "الكورتيزول" لدى الناس.

الكلب "أولي"

حيوانات أليفة

ولاحظت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن بعض الأشخاص الذين لديهم حيوانات أليفة في المنزل يتعافون من الإجراءات الطبية بسرعة أكبر من المرضى الذين ليس لديهم حيوانات أليفة.

أما عن رهاب الأسنان “الدونتوفوبيا”، فيمكن أن يسبب قلقًا شديدًا لدى الشخص بمجرد التفكير في الذهاب إلى طبيب الأسنان أو أثناء تواجده جسديًا في عيادة طبيب الأسنان.

search