الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:37 ص

حيلة المغناطيس.. كيف تُميز بين الذهب الأصلي والصيني؟

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

جهاد أحمد

A A

تتأرجح أسعار الذهب بين الزيادة والنقصان، نتيجة لما تشهده السوق الموازية من تضارب في الأسعار، ما قد يؤدي إلى ممارسة المحتالين عمليات غش في بيع الذهب، لذا يوضح “تليجراف مصر” لكم الفرقُ بين الذهب الأصلي والصيني.

يقول خبير المشغولات الذهبية أمير رزق، إن هناك الكثير من الطرق التي لا حصر لها لمعرفة إذا كان الذهب أصلي أم صيني.

حيلة المغناطيس

وأضاف خبير الذهب، لـ"تليجراف مصر" أنه يمكن استخدام حيلة المغناطيس في الكشف عن أصلية المعدن، فإذا انجذب كان الذهب صينيًا، وإذا لم ينجذب كان أصليًا.

ورصد خبير الذهب، أهم علامات تميز الذهب الأصلي عن الصيني، هي اللون والرائحة والكثافة؛ فالذهب الأصلي له لون أبيض لا يتغير بمرور الوقت، وذات كثافة عالية، ولا رائحة له، أما الذهب الصيني فذات لون غامق ويتعرض للصدى بعد وقت قليل، ورائحته نفاذة.

الشراء أون لاين

وحذر رزق، من شراء الذهب أون لاين لما فيه من عمليات نصب وغش، مؤكدًا على ضرورة الشراء من محلات صاغة ذات ثقة في المنطقة ومعروفة.

وأوضح أن محال الصاغة لديها فاتورة تحتوى على الوزن والعيار وقيمة المصنعية والضريبة والدمغة وسعر الجرام، وعلى المشتري أن يطلب من البائع رؤية الدمغة والختم والتأكد بنفسه.

تأثر الذهب بالنار

أكد رزق، أن الذهب الأصلي إذا تعرض للنار لا يتأثر، عكس الذهب الصيني، مشيرًا إلى أنه إذا حدث احتكاك بين الذهب الأصلي والصيني، لا يتأثر الذهب الأصلي، ويكون نصيب التأثر للصيني.

search